الخرطوم: يتوجه الرئيس السوداني عمر البشير الى العاصمة الليبية غدا الثلاثاء لاجراء محادثات مع الفصائل المتمردة في درافور التي رفضت التوقيع على اتفاق السلام المبرم عام 2006 لاحلال السلام في الاقليم المضطرب، حسب ما اعلنت وسائل الاعلام الرسمية اليوم الاثنين. وذكر مصدر في القصر الرئاسي لوكالة فرانس برس ان quot;الرئيس عمر البشير سيتوجه الى طرابلس الثلاثاء تلبية لدعوة الزعيم الليبي معمر القذافي لاجراء مفاوضات مع الحركات المسلحة في دارفور والتي رفضت التوقيع على اتفاق ابوجا للسلامquot;.

وقال المصدر ان quot;البشير اعلن سابقا عن استعداده للتفاوض مع الحركات المسلحةquot;. ورفض المصدر الكشف عن المشاركين في المفاوضات التي تستمر يومين. وذكرت وكالة الانباء السودانية ان المحادثات ستجري بحضور مبعوث الامين العام للامم المتحدة يان الياسون، ومبعوث الاتحاد الافريقي سالم احمد سالم والرئيس الاريتري ايساياس افورقي الذي اتهمته الخرطوم في السابق بدعم المتمردين.

وياتي هذا الاعلان عقب زيارة مشتركة قام بها المبعوثين الاممي والافريقي الاسبوع الماضي والتي صرح بعدها الياسون انه يرى فرصة لتجديد المفاوضات. واسفرت الحرب الاهلية المستمرة منذ العام 2003 في دارفور وما نتج عنها من كارثة انسانية عن سقوط مئتي الف قتيل وتشريد مليوني شخص، بحسب ارقام الامم المتحدة.