الخرطوم: صد الجيش السوداني هجوما للمتمردين مساء السبت في شمال دارفور قتل خلاله سبعة مهاجمين، كما صرح مسؤول في هذه المنطقة غرب السودان التي تجتاحها حرب اهلية اليوم الاحد. وقال ادريس عبد الله quot;الوزير بالوكالةquot; في حكومة ولاية شمال دارفور لوكالة الانباء السودانية (سونا) quot;ان الجيش ألحق خسائر جسيمة بالمهاجمين من جبهة الانقاذ الوطني (تحالف المتمردين الذين لم يوقعوا على اتفاق السلام)quot;. واضاف ان سبعة متمردين قتلوا وأسر غيرهم وتم تدمير اربع آليات للمهاجمين ومصادرة آليتين. وقال المسؤول ايضا ان المهاجمين استهدفوا بلدة صباح لكنهم انسحبوا منها بعد الهجوم المضاد الذي شنه الجيش مخلفين وراءهم جرحى لم يحدد عددهم.

من جهة اخرى، اعلن مسؤول سوداني ان تطبيق المرحلة الاولى من دعم الامم المتحدة اللوجستي لقوة الاتحاد الافريقي المنتشرة في دارفور سيبدأ quot;الاسبوع المقبلquot;.وفي البداية سينتشر 105 عسكريين و33 شرطيا و45 تقنيا، وسترسل تجهيزات الى هذه المنطقة، بحسب المنسق السوداني في اللجنة الثلاثية مع الامم المتحدة والاتحاد الافريقي المكلفة تنفيذ هذه المرحلة التي اعلنت في 16 تشرين الثاني/نوفمبر في اديس ابابا واكدها مجلس السلام والامن في الاتحاد الافريقي في الثلاثين من الشهر نفسه في ابوجا.وهذه المرحلة التي يطلق عليها quot;الدعم الخفيفquot; ستليها مرحلة اخرى تحت اسم quot;الدعم الثقيلquot;، وتتضمن المرحلة الثالثة التي تنتظر اتفاقا رسميا من الخرطوم، اشراك الامم المتحدة في عملية حفظ السلام في دارفور والتي لا تضم سوى جنود افارقة حتى الان.

وقتل حوالى 200 الف شخص في هذه المنطقة جراء الحرب وعواقبها منذ بدء النزاع قبل قرابة اربعة اعوام بحسب الامم المتحدة التي تقول ايضا ان مليوني شخص نزحوا من المنطقة. الا ان السلطات السودانية ترفض هذه الارقام.