إيلاف من طرابلس : بدعوة من الاتحاد الليبي لكرة القدم حلّت الثلاثاء بعثة فريق المريخ السوداني بالعاصمة الليبية طرابلس في زيارة إلى ليبيا لإجراء مباراة وديّة مع فريق الأهلي بطرابلس حامل كأس ليبيا في الموسم الماضي بعد فوزه على الأولمبي في النهائي بهدفين مقابل هدف . وسيتم خلال مباراة الاهلي والمريخ السوداني التي ستقام بعد غد الخميس إعادة تتويج الاهلي بطرابلس بلقب الكأس الذي كان قد تسلمه في نهاية موسم دوري الكرة الماضي بصورة غير لائقة مما أثار استياء مشجعي النادي وعدم رضاهم على الحفل الذي أقيم ، فأقر الاتحاد الليبي لكرة القدم في خطوة هي الأولى من نوعها في منافسات الكرة الليبية أن يعيد حفل التتويج ويسلم الكأس للأهلي بطرابلس في حضور فريق المريخ السوداني بكامل لاعبيه المعروفين على ساحة الكرة العربية والسودانية .
وقد تكفّل الاتحاد الليبي لكرة القدم بكافة نفقات هذه الزيارة من الألف إلى الياء في مسعى منه لمحاولة تهدئة خواطر مشجعي الأهلي وإدارتهم عن الذي حدث في حفل تتويجهم السابق .

فريق المريخ السوداني
وتضم بعثة المريخ السوداني الذي سيتبارى مع الأهلي بطرابلس بملعب 11 يونيو الشهير 27 شخصاً برئاسة quot; حسن يوسف quot; ويضم الفريق سبعة من لاعبيه يلعبون ضمن المنتخب السوداني الذي خسر أمام تونس بهدف وحيد في تصفيات كأس الأمم الأفريقية التي ستقام بغانا 2008 .

وزيارة المريخ السوداني لملاقاة الاهلي الليبي هي الرابعة حيث كانت المرة الأولى في عام 1990 م عندما التقى بفريق الصقور ضمن تصفيات كأس الأندية الأفريقية ، والمريخ هو أحد أبرز الأندية السودانية العريقة حيث تأسس في سنة 1927 م في مدينة أم درمان ، وهو المنافس التقليدي لفريق الهلال الذي يشكل معه الثنائي المميز في الكرة السودانية ، وقد سبق أن أحرز المريخ السوداني لقب دوري الدرجة الأولى في بلاده سبعة عشرة مرة ، فيما فاز ببطولة دوري السودان ثماني مرات .

وعقب مباراته مع الأهلي بطرابلس سيتحول المريخ إلى الجزائر حيث سيلتقي فريق وفاق سطيف الجزائري في اياب الدور 32 لدوري أبطال العرب لكرة القدم وهو يمني النفس بالتأهل للدور الثاني على حساب منافسة الجزائري .

وفي المقابل فإن الأهلي بطرابلس هو أحد أبرز الأندية الليبية ويضم في صفوفه أفضل لاعبي المنتخب الليبي لكرة القدم في طليعتهم الغزال الأسمر quot; أحمد سعد quot; والمدافع quot; وليد السباعي quot; ولاعب الوسط quot; عماد التريكي quot; والمهاجم quot; نادر كارة quot; وزميله quot; أسامة الفزاني quot; .

فريق الأهلي الليبي
وقد سبق للأهلي بطرابلس أن فاز ببطولة الدوري الليبي عشر مرات كانت بدايتها عام 1963 وآخر لقب له كانت في سنة 2000 م .

فيما أحرز لقب الكأس خمس مرات أعوام 76 . 94 . 2000 . 2001 . 2006 بينما أحرز كأس السوبر quot; الكأس الممتازة quot; لمرة واحدة في عام 2000 .

وقد تأسس النادي الأهلي بطرابلس في عام 1950 وهو اول فريق ليبي يفوز ببطولة الدوري سنة 63 واول فريق كذلك يتحصل على لقب الكأس في عام 1976 ، يتولى تدريب فريق الأهلي الصربي quot; مومو quot; للموسم الثاني على التوالي والأهلي يتصدر ترتيب الدوري الليبي حت الآن برصيد (6) نقاط من مبارتين خاضهما حتى الآن ، في مشوار دوري الكرة الليبي لهذا العام .