بانغي: توقفت المعارك اليوم السبت في مدينة بيراو، في اقصى شمال شرق افريقيا الوسطى، بعد ان سيطر الجيش عليها بالكامل وصد هجوما للمتمردين بدعم من قوات فرنسية، على ما اعلن مصدر عسكري في بانغي لوكالة فرانس برس. وقال ضابط رفيع المستوى في جيش افريقيا الوسطى لوكالة فرانس برس ان quot;المعارك انتهت. واصبحت المدينة تحت سيطرة قوات افريقيا الوسطى المسلحة بدعم من القوات الفرنسيةquot;، رافضا quot;الكشف عن مزيد من التفاصيل لاسباب استراتيجيةquot;.

وفي وقت لاحق اكد مصدر قريب من هيئة اركان جيش افريقيا الوسطى انتهاء المعارك وسيطرة الجيش بالكامل على المدينة التي هاجمها صباح اليوم السبت متمردون من اتحاد القوى الديموقراطية للتغيير الذي كانت استولت على بيراو في 30 تشرين الاول/اكتوبر. وكان مسؤول في حركة المتمردين اللفتانت قادر كينينغاد اعلن صباحا ان المدينة quot;باتت تحت سيطرتهاquot;. وتعذر الاتصال به او باي مسؤول في الحركة بعد ظهر اليوم السبت.

وبعد ان سيطر المتمردون على بيراو اواخر تشرين الاول/اكتوبر، واصلوا هجومهم واستولوا على العديد من المدن الاخرى في شمال شرق البلاد. وتم طردهم منها بين منتصف تشرين الثاني/نوفمبر ومنتصف كانون الثاني/ديسمبر خلال هجوم مضاد لجيش افريقيا الوسطى مدعوما بقوات وطائرات فرنسية.

وقال الضابط الرفيع المستوى لوكالة فرانس برس انه quot;منذ انتهاء الاعمال الحربية في شمال شرق البلاد (منتصف كانون الاول/ديسمبر)، بقي الوجود العسكري الفرنسي يدعم الجيش. وهذا الوجود لعسكري هو الذي دعم قوات افريقيا الوسطى خلال معاركquot; السبت. وكان مصدر قريب من هيئة الاركان في بانغي قال لوكالة فرانس برس ان مقاتلات فرنسية حلقت فوق بيراو السبت. وتعذر الاتصال بالسفارة الفرنسية في بانغي بعد ظهر السبت.

ولم تتوفر حتى الآن اي حصيلة عن سقوط قتلى او جرحى خلال هذه المعارك الاولى من نوعها منذ طرد المتمردين من منتصف كانون الاول/ديسمبر.