نجامينا: اعلن مصدر رسمي تشادي ان الرئيس التشادي ادريس ديبي وصل اليوم الى ليبيا في زيارة مخصصة للحرب الاهلية في اقليم دارفور السوداني والتدهور الاخير لعلاقات بلاده مع الخرطوم.واضاف المصدر ان الرئيس التشادي سيبحث خلال quot;زيارة العمل والصداقة هذهquot; التي لم تحدد مدتها، quot;في الازمة في دارفور وانعكاساتها على تشاد وافريقيا الوسطى المجاورينquot;.

وقد اتهم الرئيس ديبي ونظيره في افريقيا الوسطى فرانسوا بوزيزيه، السودان الاسبوع الماضي بمهاجمة بلديهما بعد العمليات الاخيرة التي شنها متمردون على اراضي بلديهما.ونفت الخرطوم هذه الاتهامات.

واستأنف المتمردون التشاديون لاتحاد القوى من اجل الديموقراطية والتطور اواخر تشرين الاول/اكتوبر عملياتهم ضد النظام في نجامينا واحتلوا مدينتين في شرق تشاد حيث وقعت معارك عنيفة مع الجيش الحكومي.

وفي افريقيا الوسطى، سيطر متمردون لم تتأكد هوياتهم في 27 تشرين الاول/اكتوبر على مدينة بيراو في شمال شرق البلاد، بعد معارك اسفرت عن سقوط قتلى من الطرفين.واستأنفت ليبيا في الايام الاخيرة وساطتها بين تشاد والسودان. واسفرت جهودها عن المصالحة في الثامن من آب/اغسطس بين الجارين اللذين كانا يتبادلان التهم منذ سنوات بمحاولات لزعزعة استقرار كل منهما.