السلطات السورية تعتقل مجموعة من الأحوازيين اللاجئين
بهية مارديني من دمشق: طالبت المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سوريا اليوم السلطات باحترام الوضع القانوني للطلاب الاهوازيين المقيمين في سورية ، والذين اعتقلت خمسة منهم أول من امس ، واكدت المنظمة مخاوفها وقلقها من تسليمهم إلى السلطات الإيرانية ، وطالبت بإطلاق سراحهم جميعا وعدم إنهاء إقامتهم في سورية ، خاصة وان جميع هؤلاء يتمتعون بحماية من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ومقيمون في سورية بمعرفة شؤون اللاجئين والحكومة السورية، وتوجهت المنظمة الى الامم المتحدة وتطالبها بالاسراع في حل.

وقال عمار قربي رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان لـquot;إيلافquot; ان اجهزة الامن السورية اعتقلت خمسة شبان من المواطنين الاهواز العرب الموجودين في سورية من منازلهم او اماكن عملهم وهم علي بوعذار وعمره حوالى 24 عاماً , وقد قدم الى سورية منذ ثلاثة اشهر بجواز سفر عراقي مزور اثر صدور الحكم عليه بالاعدام في ايران , واشار الى ان مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة في سورية لم تعترف به كلاجئ رغم تقديم وثائق تثبت انه محكوم بالاعدام, وقد اعتقل بوعذار اول امس من منزل في منطقة المزة 86 في العاصمة دمشق.

كما اعتقلت ، بحسب قربي ، كمال نواصري وعمره حوالى 27 عاماً، وهو متواجد في سورية منذ حوالى ثمانية اشهر بشكل قانوني وهو مسجل لدى مفوضية شؤون اللاجئين وكان من المفترض ان يسافر الى الولايات المتحدة بعدما تم تعيينها كبلد اللجوء , واعتقل اول امس من منزل في منطقة المزة 86.

وقالquot; لقد قامت باعتقال صلاح الدين سواري quot;24 سنة quot; مقيم في سورية بشكل قانوني باعتباره طالباً جامعياً ndash; سنة اولى علم نفس في جامعة دمشق ndash; وهو مسجل لدى مفوضية شؤون اللاجئين ولكن لم يتم تعيين بلد اللجوء ، و افنان عزيزي quot; 28 سنة quot; وهو مقيم في سورية بشكل قانوني باعتباره طالباً جامعياً في كلية الهندسة المدنية في جامعة دمشق، وهو مسجل لدى مفوضية شؤون اللاجئين وتم قبوله من قبل استراليا للسفر اليها، واعتقل اول امس من منزل في منطقة المزة 86 في العاصمة دمشق ، واحمد اسدي quot; 30 سنة quot; مقيم في سورية بشكل قانوني باعتباره طالباً جامعياً في كلية الاداب قسم الادب العربي ndash; سنة ثانية - وهو مسجل لدى مفوضية شؤون اللاجئين ولكن لم يعين له بلد اللجوء، وقد اعتقل اول امس ايضا من مكان عمله في احد الفنادق في دمشق، كما تم تفتيش غرفته في المدينة الجامعية ومصادرة بعض حاجياتهquot;.

ويبلغ عدد اللاجئين الاهواز في سورية حوالى 250 شخصا ، وهم مسجلون في مفوضية شؤون اللاجئين عبر 160 ملفا، وبدأت المفوضية بنقل هؤلاء الى بلدان غربية العام الماضي الا ان بعضهم لم يستطع مغادرة البلاد .

حيث ان هؤلاء اللاجئين باتوا ضحية التعاون السوري الايراني وقامت سوريا بتسليم عدد منهم الى طهران من بينهم فالح المنصوري رئيس المنظمة لتحرير الأحواز والذي يحمل الجنسية الهولنديةlsquo; بالإضافة إلى طاهر علي مزرعة ورسول مزرعة و سعيد ساكي.

الدعوة الى اعتصام في دمشق في ذكرى الطوارئ

من جهة ثانية دعت قوى إعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي الى اعتصام في دمشق بمناسبة الذكرى الرابعة والأربعين لإعلان حالة الطوارئ والأحكام العرفية ، والتي تمر في العاشر من الشهر الحالي ، وقالت القوى السورية المعارضة في بيان ، تلقت إيلاف نسخة منه ، ان حالة الطوارئ quot;أوصلت سورية إلى ما هي فيه من قطيعة بين المجتمع والسلطة وتردي مستويات الحياة للشعب السوري، التي نجمت عن استبداد واستئثار بالسلطة والقرار السياسي والاقتصادي في سورية طوال العقود الماضية من قبل النظامquot;.

واكد البيان quot;انه تصادف في الوقت ذاته الذكرى الثالثة لأحداث القامشلي المؤلمة كإحدى إفرازات حالة الطوارئ والتي مرت دون محاسبة المسؤولين عنها حتى الآنquot; ، داعيا الشعب السوري إلى الاعتصام الرمزي أمام قصر العدل في دمشق يوم السبت 10 آذار الساعة الواحدة ظهراً.

الى ذلك اجلت اليوم محكمة جنايات احداث الحسكة امس محاكمة طارق العمري ورفاقه والذين يحاكمون على خلفية احداث القامشلي حتى 13 ndash; 3- 2007 للتدقيق . واكد ابراهيم عيسى عضو المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا لـquot;إيلافquot;quot; ان طارق العمري يحاكم وهو في السجن فيما يحاكم الاربعة من رفاقه الاحداث وهم طلقاء quot;. وأدانت منظمات حقوقية كردية في بيانات مختلفة محاكمة الاحداث الخمسة ، وطالبتquot; ماف quot; بطي صفحة احداث القامشلي نهائيا ، والافراج عن كافة المعتقلين الاكراد.