واشنطن: دعا العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني اليوم الاربعاء الولايات المتحدة الى quot;المجازفة من اجل السلامquot;، داعيا اياها في خطاب القاه امام الكونغرس الى ان تلعب quot;دورا نشطاquot; في عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية. وقال الملك الاردني quot;علينا جميعا ان نجازف من اجل السلامquot;، مضيفا quot;حان الوقت لايجاد ارث جديد مختلفquot;.

واضاف ان هذا الارث الذي يجب ان يحل محل quot;ارث اليأس وخيبة الاملquot; يجب ان quot;يدخل نغمة ايجابية في العلاقة الاميركية الشرق اوسطيةquot;. وتابع quot;ليس هناك ما يمكنه تحقيق ذلك بفاعلية اكثر وليس هناك ما يمكنه تأكيد رؤية اميركا الاخلاقية بصورة اوضح وليس هناك ما يمكنه ان يتواصل مع شباب العالم ويعلمهم بشكل مباشر اكثر من قيادتكم عملية سلام تحقق نتائج لا العام القادم ولا الاعوام الخمسة القادمة ولكن هذا العامquot;.

والعاهل الاردني هو اول رئيس دولة اجنبية يتوجه الى الكونغرس الاميركي منذ انتقاله الى سيطرة المعارضة الديموقراطية في كانون الثاني/يناير. وقد خصص مجمل خطابه الذي استغرق نصف ساعة تقريبا للنزاع الفلسطيني الاسرائيلي. والتقى الملك الاردني مساء الثلاثاء الرئيس الاميركي جورج بوش. وكان دعا الثلاثاء خلال اجتماعه مع وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس، واشنطن الى دعم مبادرة السلام العربية العائدة الى سنة 2002.

وجدد في خطابه الاربعاء الدعوة الى تأييد هذه المبادرة التي تنص على quot;معاهدة سلام شاملة مع اسرائيل وعلاقات طبيعية مع كل دولة عربية وضمانات امنية شاملة لكل دول المنطقة بما فيها اسرائيلquot;، بحسب ما ذكر الملك عبدالله. كما تدعو المبادرة الى quot;تسوية لحل قضية اللاجئين والانسحاب من الاراضي العربية المحتلة منذ عام 1967 وقيام دولة فلسطين المستقلة القابلة للحياة وذات السيادةquot;.

وتابع الملك عبدالله quot;في كل مرة انخرط فيها الاميركيون في العملية بنشاط حدث هناك تقدم نحو السلامquot;. وقال quot;اني اطلب اليكم الان ان تمارسوا هذه القيادة مرة ثانية ونطلب اليكم ان تنضموا الينا في جهد تاريخي قوامه الشجاعة والرويةquot;.