أسامة مهدي من لندن : اعلن في مدينة اربيل العراقية الشمالية عاصمة اقليم كردستان ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني سيتوجه اليوم الى الرياض في زيارة تستغرق اياما عدة لاجراء مباحثات مع المسؤولين السعوديين حول التطورات السياسية في العراق والمنطقة .. فيما استقبل الرئيس العراق جلال طالباني بمشفاه في عمان حيث يعالج من وعكة صحية السفير الاميركي في بغداد زلماي خليلزاد الذي عرض عليه نتائج مؤتمر بغداد الدولي .

وقال فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان في تصريح اليوم ان بارزاني يرافقه وفد رسمي سيقوم بزيارة المملكة العربية السعودية إثر دعوة وجهها له العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز. واشار الى ان الزيارة تستغرق اياما عدة يجتمع خلالها بارزاني مع العاهل السعودي وكبار المسؤولين السعوديين بهدف quot; تمتين العلاقات بين شعبي كردستان والعربية السعودية خصوصاً والعراق عموماًquot; موضحا ان المسؤول الكردي ستوجه الى الرياض في وقت لاحق اليوم . وقال ان مباحثات بارزاني ستتناول الوضع العراقي العام سواء السياسي أو الأمني ووالعلاقات السعودية العراقية. إضافة إلى الوضع الإقليمي.
وتعتبر هذه الزيارة الاولى من نوعها التي يقوم بها بارزاني للسعودية بعد سقوط نظام صدام حسين عام 2003 بصفته رئيسا لإقليم كردستان حيث سيق وأن زار السعودية في نهاية التسعينات بصفته رئيسا للحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه . ومعروف ان عددا من رجال الاعمال السعوديين لهم استثمارات ضخمة حاليا في الاقليم .

ومن جهة اخرى اجتمع الرئيس العراقي جلال طالباني في عمان حيث يعالج من وعكة صحية مع السفير الاميركي لدى العراق زلماي خليلزاد الذي اطمأن على صحة الرئيس وعرض عليه نتائج مؤتمر بغداد الدولي حول الأمن في العراق الذي عقد السبت الماضي بمشاركة وفود من 17 دولة جارة للعراق واقليمية وعضوة في مجلس الامن الدولي .

ونقل بيان رئاسي عراقي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; الى خليلزاد قوله quot;ان الجانب الأميركي عقد اجتماعا مع ممثلي الجمهورية الإسلامية الإيرانية تم خلاله التوصل إلى نتائج ايجابية، حيث قرر الجانبان عقد اجتماع آخر بهدف ترسيخ الأمن و الاستقرار في العراق و المنطقةquot;. وأشاد السفير الأميركي بتأييد ومباركة طالباني بعقد المؤتمر وبالجهود التي بذلها من أجل إنجاحه. من جانبه أعرب الرئيس طالباني عن تقديره للسفير خليلزاد لزيارته هذه و للجهود التي بذلها لعقد الاجتماع المشترك الاميركي الايراني متمنيا ان تسفر هذه الاجتماعات عن نتائج إيجابية من شأنها إشاعة الأمن في العراق و المنطقة برمتها.