القاهرة: وقعت مصر وكازاخستان اليوم الاثنين اتفاقا للتعاون في مجال مكافحة الارهاب وذلك لمناسبة زيارة رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف لمصر، وفق ما افاد المتحدث باسم الرئاسة المصرية سليمان عواد. وقال عواد عقب لقاء رئيس كازاخستان ونظيره المصري حسني مبارك انه تم توقيع اتفاق بين البلدين quot;يتعلق بالتعاون لمكافحة الارهاب والجريمة المنظمةquot;.

واضاف عواد ان quot;هناك صفقة متوقعة يجرى التشاور بشأنها حاليا تتعلق باستيراد (مصر) 14 مليون طن من القمح (من كازاخستان)quot; دون ان يحدد قيمة الصفقة. وكانت مصر ابرمت اتفاقا لشراء مليون طن من قمح من كازاخستان وصل 130 الف طم منها الى مصر. واضاف عواد ان مباحثات اليوم بين الرئيسين quot;تركزت حول المسائل الاستراتيجية والسياسية ذات الصلة بالاوضاع فى الشرق الاوسط ومنطقة اسيا الوسطىquot;.

وأوضح انه جرى استعراض quot;الموقف فيما يتعلق بالوضع الراهن فى الشرق الاوسط وما يشهده من تطورات ومستجدات على الساحتين الفلسطينية والاسرائيلية والوضع فى لبنان وكذلك فى العراق والقمة العربية القادمة التى ستعقد بالرياضquot;. وكان نزارباييف وصل الى مصر مساء الاحد رفقة وفد هام، في زيارة تستمر يومين.

وسيتم استقباله الثلاثاء من قبل شيخ الازهر الشيخ محمد سيد طنطاوي. وكان مبارك قام بزيارة رسمية لكازخستان في تشرين الثاني/نوفمبر في حين قام نزارباييف بزيارة خاصة الى شرم الشيخ في كانون الاول/ديسمبر الماضي.