نيويورك (الامم المتحدة): ذكرت مصادر دبلوماسية واممية الاثنين ان وزير الخارجية الكونغولي رودولف ادادا، سيعين مندوبا خاصا للامم المتحدة والاتحاد الافريقي لدارفور. واضافت المصادر التي طلبت التكتم على هويتها، ان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ابلغ الرئيس السوداني عمر البشير في اتصال هاتفي يوم الاحد برغبته في تعيين ادادا في هذا المنصب، للاشراف على انشاء قوة من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور غرب السودان.

ولا يزال انتشار هذه القوة التي قررها مجلس الامن في تموز/يوليو لحماية السكان من عواقب حرب اهلية مستمرة منذ اربعة اعوام، رهنا بموافقة الرئيس البشير. وستحل هذه القوة محل قوة الاتحاد الافريقي السيئة التمويل والتجهيز. وقد قتل حوالى 200 الف شخحص في هذه الحرب وعواقبها في دارفور، كما تقول الامم المتحدة، وتعرض للتهجير اكثر من مليونين آخرين، الا ان الخرطوم تحتج على هذه الارقام.

ولن يؤدي تعيين ادادا الى انهاء مهمة يان الياسون الموفد الخاص ايضا للامين العام للامم المتحدة في دارفور، كما اوضحت المصادر. فالياسون، وزير الخارجية السويدي السابق، يعنى خصوصا بالجانب السياسي للمشكلة في دارفور، اي تطبيق اتفاق ابوجا للسلام الذي وقعته في ايار/مايو 2006 الخرطوم وبضع مجموعات متمردة في دارفور. ويؤازر الياسون في هذا المهمة مندوب عن الاتحاد الافريقي هو سليم احمد سليم.