البحرين: إغلاق الملاهي الليلية والتوجه نحو السياحة العائلية
المنامة: اشعل قرار مجلس النواب البحريني تشكيل لجنة تحقيق حول مهرجان quot;ربيع الثقافةquot; الذي افتتحه عرض للموسيقار اللبناني مارسيل خليفة معركة بين نواب اسلاميين من جهة ومثقفين وفنانين وناشطين يدافعون عن حرية التعبير. وصوت مجلس النواب الذي يهيمن عليه الاسلاميون السنة والشيعة الاسبوع الماضي لصالح اقتراح تقدمت به كتلة quot;الاصالةquot; (سلفيون سنة) بتشكيل لجنة تحقيق حول مهرجان quot;ربيع الثقافةquot; وخصوصا في بعض مشاهد العرض الافتتاحي quot;مجنون ليلىquot; المأخوذ عن كتاب للشاعر البحريني قاسم حداد قام بتلحينه مارسيل خليفة.

ونددت نحو 50 جمعية ثقافية واهلية وسياسية في البحرين الاثنين بquot;محاولات بعض القوى السياسية في مجلس النواب خنق مناخ الحريات والابداع في البحرينquot; واعربت عن quot;خيبة الامل لما آلت إليه الأوضاع في البحرين من هيمنة للفكر الأحادي والتوجهات الاقصائية الرافضة للآراء الأخرى والتشهير بأصحابها والتشكيك فيهمquot;.

ووقعت على هذا البيان 53 جمعية من بينها 12 جمعية نسائية منضوية في الاتحاد النسائي البحريني وجمعيات ثقافية وسياسية وصحافية وجمعيات شبابية ومهنية ونقابات. وفي خطوة دعم اضافية، اعتبر مجلس الشورى البحريني (المعين) في بيان اصدره اليوم الاثنين ان مهرجان quot;ربيع الثقافةquot; quot;يمثل خطوة كبيرة لرفد مشروعنا الإصلاحي الذي يؤكد على تكريس انفتاح البحرين على العالمquot;.

وبعد ان اكد المجلس في بيانه ان quot;مثل هذه البرامج خطوة كبيرة لرفد مشروعنا الاصلاحيquot; اكد quot;اهمية الدور الذي يقوم به ربيع الثقافةquot; وتمنى quot;على القائمين على تنظيمه بلورة هذه التجربة المميزة (...) وتطوير الياتها وبرامجها في سبيل التقدم عاما بعد عامquot;. وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال رئيس اسرة الادباء والكتاب في البحرين ابراهيم بوهندي quot;انها سابقة خطيرة لاخضاع الابداع للمساءلة والتحقيق في الوقت الذي كفل فيه الدستور حرية التفكير والابداع الثقافي والفنيquot;.

وبعد ان اكد بوهندي quot;ان كل الناس لديها الحق في التعبير عن الرأيquot;، رأى بوهندي ان quot;على مجلس الشورى (المعين) ان يفتح نقاشا مع الحكومة (ما دام مجلس النواب قد قرر بغالبية تشكيل اللجنة) بغية الوصول الى اتفاق على صيانة حرية الابداع والتفكيرquot; مضيفا quot;اذا لم نقف في وجه هذه الهجمة فعلى ابداعنا السلامquot;.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، اعتبر المخرج المسرحي خالد الرويعي ان quot;هذه السابقة الخطيرة ستعيدنا الى القرون الوسطى ومحاكم التفتيشquot;.
واضاف ان quot;مثل هذا التدخل في الابداع سيزرع ممارسات غريبة وسيفتح الباب لخطوات مماثلة تبرهن بالنهاية ان هناك تراجعا في مساحة الحريات في البحرينquot;.

من جهته، اعتبر رجل الاعمال والناشط السياسي عادل فخرو انه quot;للمرة الاولى نرى المجالس التشريعية تتدخل في الثقافة وتحاكم الثقافةquot;، مضيفا quot;اعتقد ان هذا خطر كبير على الحريات الفردية والعامةquot;.

واتحد النواب الاسلاميون السنة والشيعة حول القرار الذي حاز موافقة 29 نائبا من بينهم النواب الاسلاميون الشيعة من كتلة الوفاق (17 نائبا) وامتناع خمسة نواب عن التصويت فيما ينتظر ان يسمى اعضاء لجنة التحقيق خلال جلسة للبرلمان الثلاثاء في العشرين من الشهر الجاري. وقد افتتح quot;مجنون ليلىquot; وهو عرض يجتمع فيه الغناء مع الاداء الشعري والرقص التعبيري والموسيقى المهرجان الذي بدأ في الاول من الشهر الجاري ويستمر حتى منتصف نيسان/ ابريل.

وفي خطبته لصلاة الجمعة اعتبر رئيس المجلس الاسلامي العلمائي (شيعي) الشيخ عيسى قاسم ان quot;ربيع الثقافة دعوة صريحة للغواية باسم الحب على المسرح المكشوف في تحد ساخر لدين هذا البلد وحرماته وقيمه وأحكامه وطبيعته وذوقه وحيائه وطهره وعفافهquot; وفق ما نقلته الصحف البحرينية.
من جهته، قال الشيخ علي مطر (سني) في خطبة الجمعة ان quot;ما حصل في ربيع الثقافة من عرض مسرحية فيها لقطات تثير الغرائز، وتشجع على ارتكاب الفاحشةquot;.

وفي مقال افتتاحي تحت عنوان quot;يا سادة.. من نصبكم أوصياء على الناس؟quot; السبت، شن رئيس تحرير صحيفة quot;اخبار الخليجquot; انور عبدالرحمن هجوما لاذعا على الاسلاميين متهما اياهم بمحاولة فرض الوصاية على الحريات. وقال عبدالرحمن quot;للأسف الشديد يستطيع أي مراقب سياسي أن يرصد تلك القوى السياسية والثيوقراطية التي تحاول أن تأخذ لنفسها طريقا معاكسا من خلال دأبها على فرض افكارها ومعتقداتها على المجتمع باسره ضاربين عرض الحائط بحريات الآخرينquot;.

ونقلت صحيفة quot;الوطنquot; عن رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني قوله انه يتوقع ان تتم اعادة النظر في تشكيل لجنة برلمانية للتحقيق في مهرجان ربيع الثقافة الثلاثاء. ويقود الاسلاميون السنة خصوصا حملات مستمرة منذ سنوات ضد ما يعتبرونه فسادا اخلاقيا، حيث تمكنوا في العام 2004 من وقف عرض برنامج quot;الاخ الاكبرquot; الذي كانت تبثه محطة quot;ام بي سيquot; من البحرين. وقد اثار ذلك ردود فعل المستثمرين البحرينيين الذين رأوا في الخطوة تهديدا للانفتاح الذي يتميز به مجتمع البحرين وتهديدا للاستثمار.