أسامة مهدي من لندن : دفن اليوم جثمان طه ياسين رمضان نائب رئيس الجمهورية العراقية السابق الى جوار الرئيس السابق صدام حسين في مقبرة العوجة جنوب تكريت بمحافظة صلاح الدين (100 كم شمال غرب بغداد) بحسب وصيته .

وقد تم نقل جثمان رمضان الذي نفذ فيه حكم الاعدام شنقا حتى الموت فجرا في بغداد بطائرة هيلكوبتر اميركية وهو مغطى بالعلم العراقي وسلمته الى ذويه واقاربه مع شهادة وفاة وفحص طبي رسمية ووضع بعدها انطلاقا من قاعدة عسكرية اميركية قرب تكريت على متن عجلة صحبة 15 سيارة شرطة في موكب إلى مثواه الأخير في

إدانات دولية لإعدام طه ياسين رمضان

بلدة العوجة وفق وصيته حيث استقبله مئات من أهالي البلدة فيما تمت عملية الدفن بعد ان أدى اكثر من الف شخص من اهالي العوجة وتكريت والقرى المجاورة الصلاة علي الجثمان. وتمت عملية الدفن في مقبرة تضم اضافة الى قبر صدام قبور برزان التكريتي وعواد البندر وولدي صدام عدي وقصي .

وقال الشيخ علي الندى زعيم عشيرة البيجات التي ينتمي اليها صدام ان مراسم دفن طه ياسين رمضان بدأت فور استلام جثمانه من القوات الاميركية في تكريت موضحا ان مروحية نقلت الجثمان من بغداد الى قاعدة اميركية شمال تكريت . واشار الى ان عشيرة البيجات ستقيم مجلس عزاء على روح رمضان لمدة ثلاثة ايام .

وبعد اعدام رمضان فجر اليوم واعلن باسم رضا الحسيني مستشار رئيس الوزراء نوري المالكي ان رمضان الذي حكم عليه بالاعدام بعد ادانته بالمشاركة في اعدام 148 مواطنا عام 1982 شنق في الساعة 03,05 بالتوقيت المحلي (00,05 ت غ) فجرا . واضاف ان quot;ملابس رمضان واغراضه الشخصية تم تسليمها الى محاميهquot; .

واكد مصدر رسمي إن الإعدام تم من دون أي انتهاكات في حضور مسؤولين من مكتب رئيس الوزراء ووزارة العدل مشيرا إلى حضور قاض ومحام عملية الإعدام شنقا.
وكانت المحكمة الجنائية العليا قضت باعدام رمضان شنقا quot;لارتكابه جرائم قتل عمداquot; وذلك بعدما طلبت محكمة التمييز تشديد الحكم عليه بالسجن المؤبد في قضية الدجيل.