جانب من فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر

مهند سليمان من المنامة:

تواصلت في المنامة اليوم فعاليات مؤتمر تغيير الإتصالhellip; إيصال التغيير: quot;العلاقات العامة وبناء هوية جديدةquot; والمعرض المصاحب له والذي تستضيفه البحرين تحت رعاية رئيس وزرائها الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة. وألقت جلسات اليوم الثاني الضوء على دور العلاقات العامة في تعزيز التفاهم الاجتماعي، خاصةً بعد أحداث الحادي عشر من أيلول (سبتمبر)، وأن العالم العربي يحتاج إلى تطبيق استراتيجيات العلاقات العامة لتغيير الصورة الذهنية للإعلام الدولي، ومنطقة الخليج في وسائل الإعلام الدولية. ويتميز المؤتمر بحضور شخصيات بارزة كالأمير تركي الفيصل، رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للأبحاث والدراسات الإسلامية، والدكتور جيمس زغبي، مؤسس ورئيس المعهد العربي الأميركي، والدكتور جون أنثوني، الرئيس التنفيذي لمجلس للعلاقات الأميركية العربية والسفير ثيودر كاتوف، الرئيس التنفيذي AMIDEAST، وعبد الرحمن الراشد، المدير العام لقناة العربية، وخالد المعينا، رئيس تحرير جريدة عرب نيوز إضافة إلى عدد من الوزراء البحرينيين الذين شاركوا بأوراق عمل.

وفي جلسة بعنوان: العلاقات العامة والمسؤوليات الاجتماعية للشركات والمجتمعات، ناقش وزير العمل البحريني الدكتور مجيد العلوي عن دور الاتصال في تعزيز مفهوم المسؤولية الاجتماعية لدى الشركات. وأعرب الدكتور في كلمته، بأن الشركات والمؤسسات هي أعضاء اجتماعية وهي جزء لا يتجزأ من نسيج المجتمع. وأضاف أن على الشركاتالاستجابة بطريقة لتحمي مكانتها في المحيط الذي تعمل فيه لتأكيد التناغم والأداء في البيئة المحلية بشكل عام.

ومن جهته وصف مصطفى جلالي، نائب الرئيس لشؤون ارامكو السعودية، في عرضه لجهود ارامكو السعودية في تنفيذ مسؤولياتها تجاه المجتمع المحلي والخارجي. وأضاف أن الشركة قد إضطلعت بتنفيذ مسؤولياتها تجاه المجتمع ورخائه منذ الأربعينيات من القرن الماضي، أي قبل وقت طويل من بدء الحملات الإعلامية في الدول الغربية الرامية إلى تعزيز مفهوم التزام شركات النفط والصناعة الوطنية تجاه مجتمعاتها.

وذكر أن الشركة قامت بتنظيم وتنفيذ حملات التوعية بالصحة والسلامة والبيئة في مختلف المناطق في المملكة بهدف رفع مستوى الوعي عند المواطنين، وتوزيع النشرات وملصقات التوعية وعقد دورات وتنظيم حملات تدوير النفايات وترشيد إستهلاك المياه والمكتبات المتنقلة، إضافة إلى تطوير الإقتصاد المحلي مثل إناطة تنفيذ أعمال الشركة وتأمين المواد اللازمة لمشاريعها إلى مقاولين محليين، وإضطلعت كذلك بتدريب موظفي هؤلاء المقاولين.

يجب تسويق الخليج من خلال الصورة الذهنية

ومن جهته قال حسن الحسن، رئيس الجمعية الدولية للعلاقات العامة - فرع الخليج، أن هذا المؤتمر يحقق حلمًا لجمع جميع المختصين والمهتمين في مجال العلاقات العامة وبداية لنهضة جديدة في هذا المجال في الشرق الأوسط. وأتمنى أن يترك المشاركون بانطباع إيجابي وبثقة ورؤية جديدة لمواجهة التحديات. وأكد عاملون وباحثون في قطاع العلاقات العامة على أن الصورة الذهنية التي تخلقها جهود العلاقات العامة المتواصلة عبارة عن مقدمة لتسويق المنطقة إقتصاديًا وسياحيًا وتنمويًا مشيرين إلى دور العلاقات العامة كان له الدور الفاعل في تنمية اقتصاديات المملكة على وجه الخصوص ومنطقة الخليج بشكل عام.

وقال رئيس جمعية العلاقات العامة البحرينية فهد الشهابي، على هامش فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر العلاقات العامة (تغيير الاتصال وإيصال التغيير، إن المملكة إستطاعت أنتكون مركزًا ماليًا في المنطقة ليس فقط من خلال التشريعات والقوانين الخاصة بالنواحي الإقتصادية، وإنما أيضا من خلالرجال العلاقات العامة في المملكة اللذين ساهموا بتسويق المملكة عالميًا وتقديم كافة التسهيلات للاستثمار في المملكةquot; وأضاف الشهابي أنالتسهيلات المقدمة للاستثمار كانت مصحوبة بحملة تسويقية من قبل رجال العلاقات العامة بينت للعالم ما توصلت له المملكة من نمو إقتصادي ما جعل المملكة نقطة جذب للاستثمارات الأجنبية خصوصًا في القطاع المالي والمصرفي.

من جانبه أكدت عضو مجلس إدارة الجمعية الدولية للعلاقات العامة اعتدال العيار، فرع الخليج على نمو قطاع العلاقات العامة في المنطقة بشكل يوازي النمو الإقتصادي الحالي مشيرًا إلى أن العلاقات العامة ساهمت بشكل مباشر في الإنفتاح السياسي والإقتصادي والديمقراطي في المملكة، مبينةً أن العلاقات العامة هي أحد قنوات الاتصال المؤثرة بشكل مباشر في النمو الاقتصادي لفتةً إلى وجوب إلتفات أصحاب الأعمال والشركات إلى أهمية رجل العلاقات العامة ودورة الذي يبرز الشركة في المجتمع .

الوضع الحالي للعلاقات العامة مطمئن

وأشارت العيار إلى أن رجل العلاقات العامة يساهم في خلق صورة ذهنية عن الشركة في المجتمع طيبة كما أنه يساهم في خلق اتصال مباشر بين الشركة والمستثمرين، وذكرت أن الوضع الحالي للعلاقات العامة مطمئن بسبب إدراك المؤسسات الكبيرة والشركات بدور رجل العلاقات العامة في الشركة بعد أن كانت وظيفة رجل العلاقات العامة مهمش بشكل كبير.

من جهته دعا وزير الإعلام محمد عبدالغفار إلى تعزيز التلاقي في الثقافات بين الدول من أجل فهم متبادل بين الثقافات المختلفة مؤكدًا على أهمية التمسك بثقافتنا مع تحديثها المتواصل لأن الحداثة لا تعني التخلي عن الهوية الثقافية. وأوضح وزير الإعلام أن العلاقات العامة الجيدة هي تلك التي تعمق الفهم بين الثقافات المختلفة وتمنع الإنزلاق في حروب باردة وصراع الحضارات وكل أشكال التعصب التي من شأنها أن تؤدي إلى سوء فهم الثقافات الأخرى. وقال إنه من هذا المنطلق يجب دراسة هذه الثقافات وعدم رفضها لإختلافها عن ثقافتنا، وبين عبد الغفار أن ذلك يعد مثالاً حيًا على تشويه الصورة الحقيقية للإسلام بسبب أعمال فئة قليلة مما جعل بعضهم ينظر إلى الإسلام على أنه عقيدة جامدة وغير قابلة للتغيير وبدائي ومبنى على العنف.

وزير الإعلام البحريني: المسلمون يشعرون بالظلم

وأشار وزير الإعلام إلى أن أغلب المسلمين يشعرون بالظلم في عملية الربط بينهم وبين الإرهاب، داعيًا في هذا السياق العلاقات العامة إلى توضيح أن الإسلام هو عقيدة تقدمية ومنفتحة رغم ما تنطوي عليه من فروق داخلية، وطالب وزير الإعلام دور العلاقات العامة في عالمنا الحديث بتنوير أصحاب الثقافات المختلفة عن الثقافات الأخرى وإبراز نقاطها الإيجابية وتصحيح المفاهيم الخاطئة والأحكام المسبقة لتعزيز التواصل وتوسيع نطاقه من أجل إقامة تعايش سلمي وبناء بين البشرية.

و أشار الوزير إلى أن التقارب الثقافي الذي نشهده اليوم هو عامل من عوامل جمع شمل الإنسانية ورفع مستوى التواصل بينها إذ لا يمكن لأي ثقافة أن تضمن تواجدها واستمرارها بمفردها لأن العولمة والتكنولوجيا المتقدمة أحالتا العالم إلى قرية صغيرة أصبح فيها تداخل الحضارات المختلفة أمرًا لا مناص منه وعاملاً ضروريًا لاستمرارها.

وأكد الوزير أن على العولمة والتكنولوجيا إستخدام الثقافات بالشكل الذي يسمح لها بالإندماج من أجل الإستفادة من التلاقي الثقافي لأن التلاقي الثقافي يحدث عندما تصبح الثقافات المختلفة تستفيد من بعضها البعض مع المحافظة على خصوصيتها، مشيرًا إلى أن الثقافة بطبعها تنتقل من جيل إلى آخر وعبر الحدود في تغير وثراء دائمين من دون ذوبان الواحدة منها في الأخرى.

يشار هنا إلى أن أول فرع للجمعية الدولية للعلاقات العامة، فرع الخليج بالبحرين قد أسسه رجل الأعمال جميل أمين وفا قبل أكثر من 30 عامًا حيث شكلت بذلك أول جمعية في منطقة الخليج العربي، وقد حظيت هذه الجمعية منذ تأسيسها من قبل جميل أمين وفا بدعم كبير من الجمعية الدولة للعلاقات العامة التي أكد رئيسها حينها في رسالة إلى وفا عن اعتزازه لتلك الجهود لما للجمعية من دور فاعل في خدمة المجتمع.