رام الله (الضفة الغربية): وصف وزير الخارجية السويدي كارل بيلت الذي سيلتقي اليوم الاحد وزراء في حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية في اطار زيارة الى الاراضي الفلسطينية واسرائيل، هذه الحكومة بانها quot;خطوة ملفتة الى الامامquot;. وقال مساء السبت اثر لقاء استغرق نصف ساعة مع الرئيس محمود عباس ووزير الخارجية زياد ابو عمرو (مستقل) في اليوم الاول لزيارته quot;ان حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية تشكل خطوة ملفتة الى الامامquot;. واضاف quot;انها تقدم نحو الاحترام الكامل لمبادىء اللجنة الرباعية الدولية (الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة) ونثمن التقدم الذي انجزquot;.

وتطالب اللجنة الرباعية الدولية بالاعتراف باسرائيل وبالاتفاقات المبرمة مع الدولة العبرية ونبذ العنف مقابل رفع المقاطعة السياسية والمالية المفروضة منذ العام الماضي على الحكومة السابقة برئاسة حركة المقاومة الاسلامية (حماس). واوضح وزير الخارجية السويدي انه طلب من محادثيه الفلسطينيين اتخاذ تدابير لتحسين الامن في الاراضي الفلسطينية ولوقف اطلاق الصواريخ من قطاع غزة على اسرائيل ولتحرير الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت المحتجز لدى مجموعة فلسطينية.

وكارل بيلت هو من اوائل وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الذين التقوا اعضاء في حكومة الوحدة الفلسطينية.

وسيلتقي اليوم الاحد وزيري المالية سلام فياض والاعلام مصطفى البرغوثي العضوين في حكومة الوحدة الوطنية لكنها لا ينتميان الى حماس ويعتبران مستقلين. وسيتوجه بيلت ايضا اليوم الى اسرائيل حيث سيلتقي وزيرة الخارجية تسيبي ليفني واعضاء في الكنيست الاسرائيلي. وقد بدأ الاتحاد الاوروبي منذ تسلم حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية مهامها باستئناف الاتصالات مع وزراء لا ينتمون الى حماس التي تعتبرها الولايات المتحدة واسرائيل والاتحاد الاوروبي منظمة quot;ارهابيةquot;.