أسامة مهدي من لندن : نفت جبهة التوافق العراقية السنية هروب نائبها المطلوب للتحقيق بقضايا ارهاب عبد الناصر الجنابي الى سوريا ودافعت عنه بشدة .. فيما تسلم السفير الاميركي الجديد ريان كروكر مهامه في العراق بالتحذير من تحديات يشكلها الارهاب والمليشيات المسلحة مؤكدا دعمه لحكومة رئيس الوزراء نوري المالكي الذي اكد اليوم ان العراق لايتعرض الى هجمة او تحد واحد بل هو يواجه العديد من التحديات التي تحتاج الى جبهة متراصة يشترك فيها جميع ابناء الشعب العراقي بكل اطيافه لنبذ جميع التخندقات الطائفية .. في وقت اطلقت القوات العراقية بشكل مؤقت سراح رجال شرطة متهمين باعدام مواطنين في بلدة تلعفر الشمالية .

وقالت جبهة التوافق التي تشكل الكتلة السياسية الثالثة في مجلس النواب ولها 144 نائبا من ان النائب عنها عبد الناصر الجنابي لم يهرب الى سوريا كما ذكرت تقارير صحفية . واشارت في بيان ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم الى انه موجود في العراق وهو يواصل quot;عمله السياسي ومسئولياته الوطنية الجسيمة والمتمثلة في سعيه الجاد للحفاظ على وحدة وطنه والدفاع عن مصالح شعبهquot; . ولمحت الى ان عدم حضوره جلسات البرلمان هو بسبب الدعوات لرفع الحصانة الرلمانية عنه قائلة انه quot; أبى أن تكون هناك كارثة برلمانية لا تحمد عقباها والتي ستكون سبباً في قطع جذور المصالحة الوطنية والتي كان فيها وما زال النائب الجنابي ركناً اساسياً وسبباً من أسبابها ً.
يذكر ان جبهة التوافق تضم اكبر ثلاثة قوى سياسية سنية في العراق هي الحزب الاسلامي ومجلس التوافق وتجمع اهل العراق وهي ممثلة في الحكومة بنائبين لرئيس الجمهورية ورئيس الحكومة اضافة الى خمسة وزراء .. وفيما يلي ماجاء في البيان :

بسم الله الرحمن الرحيم
quot;وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدلquot; صدق الله العظيم

تداولت بعض الفضائيات خبرا مفاده (أن الشيخ عبد الناصر الجنابي قد هرب الى خارج البلاد).
والحق خلافه فعمله السياسي ومسئولياته الوطنية الجسيمة والمتمثلة في سعيه الجاد للحفاظ على وحدة وطنه والدفاع عن مصالح شعبه، حال دون حضوره وأبى أن تكون هناك كارثة برلمانية لا تحمد عقباها، والتي ستكون سبباً في قطع جذور المصالحة الوطنية، والتي كان فيها وما زال النائب الجنابي ركناً اساسياً وسبباً من أسبابها ً،وقد كشفت الايام كثيراً من الالاعيب السياسية والتي بدت واضحة هذه الأيام بزيفها وبطلانها على الساحة العراقية، بل إن افرازات منطق القوة، لا قوة المنطق حين يسود تبدو الصورة ضبابية وغير واضحة فيصير حينها الوطني الشريف صاحب المبدأ خائناً أو ارهابيا، فواعجبي كيف يكون الباني هداماً والمصلح قاتلاًً. جبهة التوافق العراقية
29/3/2007

وكانت مذكرة قضائية رفعت الى مجلس النواب قد طالبته برفع الحصانة عن النائب عبد الناصر الجنابي .وقالت الوثيقة المرفوعة من مجلس القضاء الأعلى، والموقعة من رئيس المجلس quot;مدحت المحمودquot;، ما نصه: quot;رفع الحصانة عن النائب عبد ناصر كريم يوسف الجنابي quot;لوجود نشاط إرهابي له ينطبق وأحكام quot;المادة 4quot; من قانون مكافحة الإرهاب بناء على التحقيقات التي أجرتها المديرية العامة للتحقيقات الجنائية (المقر العام) الوحدة التحقيقية، وبموجب أوراق تحقيقية أحيلت إليهم من وزارة الدولة لشؤون الأمن الوطني - أمن بغداد بكتابها المرقم quot;187quot; في 6/2/2007quot;. وفقا لما جاء في المذكرة.

وقالت مصادر عراقية مطلعة ان هذه المذكرة هي واحدة من اخريات تستعد الحكومة العراقية اصدارها للتحقيق مع عدد من النواب والمسئولين ومن بينهم الجنابي حيث سبق وان توعد رئيس الوزراء نوري المالكي النائب الجنابي بفتح ملف أثناء مشادة كلامية جرت بينهما داخل مجلس النواب، متهما الجنابي بالوقوف وراء اختطاف 150 شخصا في منطقة جنوب بغداد.

واوضح النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي الشيخ خالد العطية ان مجلس النواب تسلم من مجلس القضاء الأعلى طلب رفع الحصانة عن احد نواب جبهة التوافق العراقية. واشار الى ان هيئة الرئاسة ستجتمع الأسبوع المقبل لادراج الطلب ضمن جلستها المقبلة.

ومن ناحيته اكد النائب عباس البياتي ان مجلس القضاء الأعلى طلب من البرلمان رفع الحصانة عن بعض النواب بسبب قضايا سابقة قدمها مواطنون ضدهم.
واوضح ان ملفات اعدت من قبل جهات تنفيذية وارسلت الى مجلس القضاء الاعلى الذي سيطلب من البرلمان قريبا رفع الحصانة عن بعض الاعضاء مشيرا الى انه سيصدر امر تحقيق معهم وليس امر اعتقال. واضاف ان الموقف تجاه هؤلاء النواب ليس سياسيا بل هي قضايا سابقة ضدهم من قبل مواطنين رفعوها ولابد للشعب العراقي ان يطلع على ذلك

وتوقعت المصادر ان يفتح الاعلان بصدور مذكرة توقيف بحق الجنابي الباب لما ذكر بانها قائمة عريضة من المطلوبين قالت عنها الحكومة العراقية انها تضم شخصيات سياسية يشتبه بانها تغذي العنف في العراق.

السفير الاميركي الجديد في العراق تسلم مهامه محذرا من المليشيات

ادى السفير الاميركي الجديد لدى العراق ريان كروكر الاليوم في بغداد اليمين خلال حفل في السفارة لواقعة في المنطقة الخضراء حضره الجنرال ديفيد بترايوس قائد قوات التحالف ومسؤولين اخرين .

وقال كروكر في كلمة القاها خلال الحفل quot;هناك تحديات تاريخية امامنا كالارهابيين والمسلحين والمليشيات التي لا تزال تهدد امن بغداد وانحاء من البلاد فالمسالة الامنية تشكل القضية المركزية هناquot;. واضاف quot;مايزال امامنا الكثير من العمل الذي يجب انجازه في المرحلة القادمة فالمؤسسات الديمقراطية تتطلب تعزيزها وهذه التحديات بحاجة الى التزام قوي من قبل الحكومة العراقية والمجتمع الدوليquot;.

وتعهد السفير بمساندة حكومة نوري المالكي لكنه قال انه يجب على رئيس الوزراء العراقي تحقيق quot;تحسن ملموسquot; في حياة الشعب العراقي. وقال quot;هنا في العراق تواجه اميركا أخطر تحد في سياستها الخارجيةquot;. واضاف quot;امامنا تحد تاريخي.quot; واضاف quot;يواصل الارهابيون والمسلحون وافراد الميليشيات تهديد الامن في بغداد وفي انحاء البلاد. والامن بدون شك هو القضية الرئيسيةquot;. واشار الى انه quot;يجب ان نساند حكومة المالكي وجميع العراقيين الذين يسعون الى مستقبل افضل ويبقوا ملتزمين بنجاحهمquot;. وأجرى مقارنة مع العراق في اواخر السبعينات عندما عمل دبلوماسيا في البلاد حيث قال كروكر في ذلك الوقت انه لا يوجد امن في البلاد وان العراق quot;جمهورية الخوفquot;. لكنه قال quot;الان التحدي الامني له طبيعة مختلفة... تحقق تقدم .. وهناك ايضا الكثير الذي يتعين عملهquot;. واضاف quot;هذه الحكومة تحت قيادة رئيس الوزراء المالكي يجب ان تواصل اتخاذ الخطوات الضرورية لتوحيد هذا البلد وتحقيق تحسن ملموس في حياة جميع العراقيينquot;.

وكان السفير الاميركي السابق زلماي خليل زاد غادر العراق الاسبوع الماضي.

ويصل السفير الاميركي الجديد في وقت تخوض فيه القوات الاميركية والعراقية عملية عسكرية واسعة النطاق بمشاركة 85 الف جندي في بغداد من اجل اعادة السيطرة عليها ووقف العنف الطائفي.

وكروكر احد ابرز الدبلوماسيين الاميركيين المخضرمين ويملك خبرة واسعة في منطقة الشرق الاوسط بحيث عمل في لبنان والكويت وسوريا وباكستان وافغانتسان والعراق وايران ومصر. وسيسلم كروكر اوراق اعتماده الى الرئيس العراقي جلال طلباني قريبا.

وقد تنقل كروكر المولود في واشنطن في التاسع عشر من حزيران (يونيو) عام 1949 للعمل في سفارات الولايات المتحدة الاميركية في منطقة الشرق الاوسط منذ ان بدأ رحلته الدبلوماسية عام 1971. فقد عمل سفيرا لبلاده في عدة بلدان عربية .. في لبنان عام 1990 وفي الكويت عام 1994 وفي سوريا عام 1998 كما عمل قبل ان يصبح سفيرا موظفا في سفارات بلاده في ايران وقطر والعراق ومصر. وبعد احداث اب (اغسطس) عام 1990 وغزو العراق للكويت عمل كروكر مديرا لقوة المهام الخاصة بالعراق والكويت .

وقد عين رايان كروكر سفيرا للولايات المتحدة لدى باكستان في تشرين الاول (اكتوبر) عام 2004 بعد ان عمل في الفترة الممتدة من ايار (مايو) عام 2003 حتى اب (اغسطس) عام 2003 مديرا في بغداد ضمن سلطة الائتلاف المؤقتة التي رأسها ببريمر.

والسفير كروكر يعرف منطقة الشرق الاوسط عن كثب ومنذ وقت مبكر فقد عين في عام 1972 في القنصلية الاميركية بخرمشهر في ايران بعد اكماله تدريبا في اللغة الفارسية .

وارتبط اسمه بالبعثات الاميركية التي كانت قيد الانشاء في منطقة الشرق الاوسط حيث عمل ملحقا تجاريا في سفارة بلاده لدى قطر عام 1974 وفي عام 1976 عاد الى بلاده ليتعلم العربية ليعود رئيسا للقسم التجاري ضمن سفارة بلاده في بغداد كما خدم للفترة من عام 1987 الى عام 1990 مستشارا سياسيا في سفارة الولايات المتحدة في القاهرة.

ثم خدم كروكر مبعوثا مؤقتا لبلاده لدى حكومة افغانستان عام 2002 ليبقى هناك حتى تم اعتماده سفير للولايات المتحدة في الباكستان عام 2004 .
وبعد ان يحظى تعيين كروكر بموافقة الكونغرس فإنه سيخلف خليلزاد الذي سيحل بدوره محل السفير جون بولتون مندوب الولايات المتحدة الدائم في الأمم المتحدة الذي استقال من منصبه اواخر العام الماضي .

ومعروف عن كروكر انه شغوف بعمله وقد نجا من الموت عندما فجر مسلحون مبنى السفارة الأميركية في بيروت عام 1983. كما تسلم مسؤولية إعادة فتح السفارة الأميركية في أفغانستان عام2001 بعد الإطاحة بنظام حكم طالبان. وترأس فريق مهمة العراق والكويت خلال حرب الخليج الأولى عام 1991 ليعود إلى بغداد في أعقاب الإطاحة بنظام صدام حسين عام2003 بهدف المساهمة في تأسيس الإدارة المدنية الأميركية. ونال كروكر العديد من الجوائز على خدماته المميزة كما منحه الرئيس بوش أعلى رتبة في السلك الدبلوماسي.

المالكي

زار القائد العام للقوات المسلحة العراقية رئيس الوزراء نوري كامل المالكي اليوم مقر قيادة العمليات الخاصة وحضر حفل تخرج الدورة التاسعة لمكافحة الارهاب وتمرينا تعبويا بالذخيرة الحية مشيرا الى ان العراق لايتعرض الى هجمة او تحد واحد بل هو يواجه العديد من التحديات التي تحتاج الى جبهة متراصة يشترك فيها جميع ابناء الشعب العراقي بكل اطيافه جبهة تنبذ كل التخندقات الطائفية والافكار الفاسدة للنظام السابق الذي مزق البلاد .

واكد المالكي في كلمة له ان العراق هو قرة عين جميع ابنائه وهو يحتاج الى جهود كل العراقيين لصد الهجمة الارهابية القذرة التي يتعرض لها . واضاف ان العراق خرج من حقبة النظام الدكتاتوري المستبد الى الديمقراطية والانفتاح والحرية داعيا الجميع الى الالتزام بالقيم والمعاني الوطنية الصادقة .

وشدد على ان الجيش العراقي هو ملك العراق والعراقيين وهو ليس ملكا لطائفة او حزب او قومية وخاطب الحضور قائلا quot;عليكم عند تنفيذ مهامكم الامنية ترك خلفياتكم السياسية لكي لا تؤثرعلى عملكم الامني في التصدي للارهاب والخارجين عن القانون، مهما كانت تسمياتهم الحزبية اوالطائفية او من الميليشياتquot; . وقال quot; ان امامنا مهمة شاقة وكبيرة فالبلد لايتعرض الى هجمة او تحد واحد بل هو يواجه العديد من التحديات التي تحتاج الى جبهة متراصة يشترك فيها جميع ابناء الشعب العراقي بكل اطيافه جبهة تنبذ كل التخندقات الطائفية والافكار الفاسدة للنظام السابق الذي مزق العراق .

واشار الى ان العراق يتمتع اليوم بادارة وحكومة قوية وموحدة هي حكومة التحدي والاساس القوي الذي تستند اليه هو العراق وان الحكومة قادرة على حماية العراق بكل مكوناته محافظة على كل ذرة من ترابه . واضاف ان العراق عاد بكل قوة الى الساحة العربية والاقليمية والدولية واثبت العراقيون ان المحن كلما اشتدت عليهم ازدادوا التفافا حول العراق وهو يستحق كل مايقدمه ابناؤه من تضحيات وان العراق غني برجاله وطاقاته وليس بثرواته فقط .

وقال المالكي quot;ان امامكم مهمة اخرى ،فلا ينبغي التعامل بحقد مع هذه الظاهرة بل نحارب من اجل درء مخاطر الارهاب وتعزيز القيم الوطنية ونشعر المواطن اننا نحميه وموجودون لخدمته ولاينبغي ان يشعر المواطن اننا اضحينا ارهابا من نوع اخر مفروض عليهquot; . و دعا الى احترم الكرامة وحقوق الانسان quot;وعدم الاستماع الى الاعلام المأجور والابواق المعاديةquot; .وقال quot; انتم الان ملك العراق وكل عراقي من حقه ان يحاسب ويعاتب كل من يتصدى للجانب الامني .

الافراج مؤقتا عن رجال شرطة نفذوا عمليات اعدام في تلعفر

افرج الجيش العراقي اليوم بشكل مؤقت 13 عنصرا من الشرطة بعدما اعتقلهم في وقت سابق بتهمة الضلوع في اعمال عنف طائفية اسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في تلعفر غير البعيدة عن الحدود مع سوريا.

وقال ضابط عراقي برتبة مقدم انه quot;تم اطلاق سراحهم شرط ان يخضعوا للاستجواب والتحقيق معهم في وقت لاحق. هناك تعهدات منهمquot; بهذا الخصوص مشيرا الى ان quot;القرار صدر على خلفية وجود قتلى لديهم سيشاركون في تشييعهم فضلا عن حالتهم المنهارة نفسياquot;. وكان ضابط رفيع المستوى في الجيش العراقي اكد في وقت سابق اعتقال 13 من عناصر الشرطة في تلعفر. وقال الضابط رافضا ذكر اسمه quot;تم اعتقال 13 من عناصر الشرطة في تلعفر (475 كم شمال غرب بغداد) متهمين بالتورط في اعمال عنف طائفيةquot;.

وقتل نحو 70 شخصا وجرح 30 اخرون واعتبر 40 في عداد المفقودين في تلعفر الاربعاء في اعمال عنف انتقامية ردا على مقتل العشرات من الشيعة التركمان في تفجيرات استهدفت احد مناطقهم المكتظة. واوقع تفجيران، احدهما انتحاري بواسطة شاحنة مفخخة، عشرات القتلى والجرحى في حي المعلمين الذي يقطنه شيعة تركمان داخل منطقة الوحدة ذات الغالبية من العرب السنة في المدينة عصر الثلاثاء. وقد بلغت الحصيلة النهائية للتفجيرين 85 قتيلا و183 جريحا.

واكدت المصادر الامنية ان quot;اكثر من 35 منزلا دمرت بشكل كامل في التفجيرين وكذلك نحو خمسين سيارة فيما نقل الجرحى الى مستشفيات في تلعفر والموصل ودهوك وسنجار ربيعة والبعاجquot;.

من جهته اقر وزير الداخلية جواد البولاني بقيام quot;عناصر الشرطة بخرق للقانونquot;. وقال quot;احلنا مجموعة من الاشخاص الى القضاء وصدر امر من رئيس الوزراء نوري المالكي بتشكيل لجنة للتحقق من الخروقات التي تسبب فيها عناصر من الشرطةquot; في تلعفر. واضاف ان quot;بعض افراد الشرطة اساؤوا استخدام السلطات التي منحها اياهم القانونquot;. واكد ان quot;هذا موضوع لن نتساهل فيه فاي اعتداءات تحصل لاي مواطن او اي جهة من جانب افراد الشرطة او الاجهزة الامنية فسينال هؤلاء عقوباتquot;.
وفي وقت سابق اليوم اعلن في بغداد عن تشكيل لجنة تضم مسؤولين من وزارتي الدفاع والداخلية للتحقيق مع رجال الشرطة .

وقالت القوات المتعددة الجنسيات في العراق في بيان ان رئيس وزراء العراقي نوري المالكي قد شكل لجنة تضم مسؤولين من وزارتي الدفاع والداخلية للتحقيق في احداث تلعفر التي قام رجال شرطة بتنفيذ عمليات اعدام فيها حصدت ارواح 60 من ابنائها . واكدت انه سوف يتم ملاحقة الاشخاص أو الجهات المسؤولة عن هذه الاعمال المروعة لتقديمهم الى العدالة بالانسجام مع القانون العراقي . وشاركت القوات المالكي في أدانته لأعمال العنف هذه ودعت مواطني تلعفر وكل الاحزاب الى التعاون من اجل وقف العنف . وابدت القوات quot; استعدادها لتقديم المساعدة لشركائها العراقيين في الايام القادمة أضافة الى تقديم المساعدة لغرض تعزيز سيادة القانونquot; .

التطورات الامنية

قتلت قوات التحالف صباح اليوم الخميس أربعة أرهابيين وأعتقلت 15 أخرين خلال عمليات أستهدفت تقديم التسهيلات للمقاتلين الاجانب وشبكة القاعدة في العراق .
وقالت القوات في بيان الى quot;ايلافquot; ان القوات البرية في الموصل دخلت بناية مستهدفة حيث تعرضت لأطلاق نار من قبل أربعة رجال مسلحين فقامت بالرد على مصادر النيران حيث قتلت الارهابيين المسلحين . ألقت القوات البرية أيضا خلال الغارة القبض على أثنان من الارهابيين المشتبه بهم . أشارت التقارير الاستخباراتية الى تورط الاشخاص المستهدفين في عدة هجمات بالعبوات الناسفة ضد قوات التحالف في المنطقة .

كما ألقت قوات التحالف خلال عملية في بغداد القبض على تسعة أرهابيين مشتبه بهم ممن زعم تورطهم مع شبكة لتقديم التسهيلات للمقاتلين الاجانب مرتبطة بالقاعدة . وألقي القبض على أثنين من المسلحين خلال غارة أستهدفت وكر لمقاتلين أجانب شمال غرب حديثة وتم ألقاء القبض على أثنان أخرين خلال غارة جنوب الفلوجة أستهدفت عمليات لتمويل القاعدة وتقديم التسهيلات للمقاتلين الاجانب . وقال المتحدث باسم القوة متعددة الجنسيات في العراق المقدم كرستوفر جارفر ,quot;تستمر عمليات قوات التحالف الناجحة في تعطيل عمليات القاعدة في العراق وتقيد من تدفق المقاتلين الاجانب وتقلل من تجمع الموارد البشرية للتنظيمات الارهابية .quot;