وكالات: اظهر استطلاع للرأي نشر اليوم الاحد ان البريطانيين يؤيدون حلا دبلوماسيا لاطلاق سراح البحارة الخمسة عشر الذين احتجزهم الايرانيون في الخليج.وجاء في هذا الاستطلاع الذي اجري الجمعة والسبت على شريحة من 762 شخصا لحساب صحيفة quot;صانداي تلغرافquot; ان 40% من الاشخاص الذين سئلوا رأيهم قالوا انهم يؤيدون موقف حكومة توني بلير في محاولتها حل المشكلة بالطرق الدبلوماسية وبدون تقديم اعتذار كما تطالب طهران.

الجاسوسية الروسية تكشف عن مخططات اميركية لضرب ايران بابريل

بوش يدعو لحل سلمي للإفراج عن البحارة البريطانيين

إيران قد تنظر في المذكرة البريطانية حول اعتقال عناصر البحرية

العاهل السعودي حذر نجاد من الاستخفاف بالتهديد الاميركي

الخلافات الدولية تزداد مع إيران لمواصلة إحتجاز بحارة بريطانيين

حاملة الطائرات نيميتز تحل محل نظيرتها ايزنهاور في الخليج

مجلس الأمن يطالب بحل سريع لأزمة البحارة البريطانيين

مجلس الامن يعرب عن قلقه العميق بشأن البحارة البريطانيين

واعتبر بالمقابل 26% انه يتوجب على بريطانيا ان تقدم اعتذارا. في حين اعتبر 17% ان على المملكة المتحدة ان تفرض عقوبات على ايران.وقال 7% من المستطلعين انه يتوجب على الحكومة ان تتهيأ للقيام بعمل عسكري من اجل تحرير البحارة الخمسة عشر الذين اعتقلهم الايرانيون في 23 اذار/مارس في المياه العراقية حسب ما تقول لندن وفي المياه الايرانية حسب ما تقول طهران.ويعارض 48% من الذين سئلوا رأيهم استعمال القوة مهما حصل في حين يؤيد 44% منهم هذا الحل quot;كاخر وسيلةquot; في حال لم تسفر الطرق الدبلوماسية عن اية نتيجة.

واعرب 66% من المستطلعين عن ثقتهم برئيس الوزراء توني بلير وبوزيرة الخارجية مارغريت بيكيت لحل الازمة (28% لا يثقون بهما) واعرب 45% عن موافقتهم على التحرك الذي تقوم به الحكومة حتى الان مقابل 41%.

تضامن اوروبي و اميركي مع بريطانيا

على صعيد متصل، اعلن رئيس المفوضية الاوروبية خوسيه مانويل باروسو السبت ان المفوضية quot;متضامنة كلياquot; مع المملكة المتحدة. وقال ان quot;المفوضية الاوروبية تدعم بحزم قرارات وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبيquot; وتتمنى ان quot;يطلق فورا سراح هؤلاء العسكريين الذين اعتقلتهم ايران برأينا بشكل غير شرعيquot;.وكان باروسو يتحدث خلال اجتمع لجمعية الجامعيين الاوروبيين عقد الجمعة والسبت في العاصمة البرتغالية.

وكان وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي ال27 طالبوا الجمعة طهران بالافراج فورا عن البحارة البريطانيين المحتجزين لديها، مهددينها باتخاذ quot;تدابير مناسبةquot; في حال لم يحصل هذا الامر.واعتبروا ان قيام quot;القوات الايرانية باعتقالهم يشكل خرقا فاضحا للقانون الدوليquot;.

وقد نددت وزارة الخارجية الايرانية بدعم الاتحاد الاوروبي quot;غير المنطقيquot; للندن في هذ القضية.وتؤكد ايران ان البحارة اسروا في 23 اذار/مارس بعد دخولهم المياه الاقليمية الايرانية. لكن لندن تؤكد انهم كانوا في مهمة روتينية في المياه العراقية.وقدم كل من البلدين خرائط وتقارير لاجهزة تحديد الموقع الجغرافي لدعم روايته للاحداث.

اما الرئيس الاميركي جورج بوش فقد أكد ان اعتقال البحارة البريطانيين quot;تصرف غير مبررquot; وانه يتوجب على الايرانيين اطلاق سراحهم ولكنه دعا الى حل سلمي للنزاع.وقال بوش خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البرازيلي لويس ايناسيو لولا دي سيلفا في المقر الرئاسي في كامب ديفيد (ميريلاند، شرق) quot;انه تصرف غير مبرر وانا ادعم بحزم حكومة بلير في الجهود التي تبذلها لحل هذه المسألة بطريقة سلميةquot;. واضاف quot;يجب ان يطلق الايرانيون سرح الرهائن، انهم ابرياء، لم يسيئوا بشيءquot; وذلك في اول تعليق علني له حول الازمة.

واكد بوش ان الامر يتعلق بquot;مشكلة خطيرةquot; لان البريطانيين اعتقلوا في المياه العراقية.ورفض بوش امكانية اي تبادل بين البحارة البريطانيين والايرانيين الخمسة الذين اعتقلتهم قوات التحالف في ايران في كانون الثاني/يناير وتطالب طهران باطلاق سراحهم.

وقال الرئيس الاميركي ايضا quot;ادعم رئيس الوزراء (توني بلير) في رفضه الواضح لهذا التبادلquot; (للاسرى). وكانت وزارة الخارجية الاميركية قد رفضت هذه الامكانية امس الاول الجمعة.وهذه التصريحات لبوش هي الاولى له منذ بدء ازمة الاسرى البريطانيين في 23 اذار/مارس.