لندن تستدعي سفير ايران للمطالبة بافراج البحاريين
لندن: طالبت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت الليلة إيران بتقديم quot;تفسير كاملquot; لإحتجازها 15 من جنود البحرية الملكية بعد إيقاف فرقتهم أثناء إبحارها في مياه شط العرب شمال الخليج صباح اليوم. وأصدرت الوزيرة بيانًا قالت فيه: quot;نحن منزعجون لمعرفة أن 15 من جنود البحرية الملكية ومشاة البحرية الملكية ومعداتهم إحتجزوا من قبل إيران اليوم، وقد فهمنا أنهم كانوا يعملون داخل المياه الإقليمية العراقية، بما يتوافق مع قرار الأـمم المتحدة 1723 ودعمًا للحكومة العراقية لإيقاف عمليات التهريبquot;.

وأوضحت أنها إستدعت السفير الإيراني لدى بريطانيا اليوم، حيث قابله وزير الدولة للشؤون الخارجية السير بيتر ريكتس: quot;كما أثرنا المسألة مع طهران من خلال سفيرنا هناكquot;. وأوضحت بيكيت أنها طلبت من الإيرانيين تفسيرًا كاملاً لواقعة إحتجاز البحارة ومعداتهم وضرورة الإفراج الفوري عنهم.

وتمت عملية الإحتجاز في مياه شط العرب، عندما كان البحارة البريطانيون يبحرون على متن الفرقاطة (اتش.ام.اس.كورنوال) وقال مراسل لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) من على ظهر الفرقاطة أن عددًا من القوارب العسكرية الإيرانية، أحاطت بعيد الساعة العاشرة صباحًا بالفرقة البريطانية وإن قائدها أبلغ كابتن السفينة البحرية الملكية بأنه يبحر داخل المياه الإقليمية الإيرانية، الأمر الذي رفضه القائد البريطاني مؤكدًا أنه داخل المياه الإقليمية العراقية فما كان من الإيرانيين إلا إعتقال 15 من عناصر الفرقة.