الأنفال: طلب الإعدام لخمسة من المتهمين وتبرئة السادس

أسامة مهدي من لندن :
ابلغ رئيس مجلس النواب العراقي محمود المشهداني السفير الأميركي الجديد في بغداد رايان كروكر أن أوضاع العراقيين قد ازدادت سوءا بسبب فكر وثقافة المحاصصة بإشكالها المختلفة، السياسية والطائفية والعرقية، وتعززت القناعة لدى الجميع بأهمية نبذها كأساس وشرط لاستقرار العراق وتطوره.. بينما بحث رئيس الوزراء نوري المالكي مع السفير الياباني الجديد في العراق quot;كنجيرو منجي quot; الذي نقل له ترحيب الحكومة اليابانية بزيارته المرتقبة لليابان مشيراً إلى اتخاذ الإجراءات وتهيئة جميع المستلزمات واللقاءات التي من شأنها أن تساعد في تحقيق الزيارة لكافة أهدافها.
جاء ذلك خلال اجتماع المشهداني مع كروكر في بغداد اليوم حيث بحثا تطورات الأوضاع في العراق والمنطقة حيث أعرب المسؤول العراقي عن أمله في أن تسهم الخبرة الدبلوماسية الطويلة التي يتمتع بها كروكر ومعرفته الجيدة بالمنطقة وبعادات وثقافة شعوبها في إنضاج مواقف وسياسات تساعد في دفع العملية السياسية ومشاريع المصالحة الوطنية إلى الأمام وبما يحقق الاستقرار للعراق متمنيا له النجاح في مهام عمله.
وأشاد المشهداني بالجهود التي بذلها السفير الأميركي السابق زلماي خليلزاد من اجل العراق. وأوضح أن أوضاع العراقيين زادت سوءا بسبب فكر وثقافة المحاصصة بإشكالها المختلفة، السياسية والطائفية والعرقية، وتعززت القناعة لدى الجميع بأهمية نبذها كأساس وشرط لاستقرار العراق وتطوره وقيام دولة القانون.
والمؤسسات مبينا أهمية الإسراع في بناء المؤسسات الأمنية والعسكرية واستكمال جاهزيتها. وأكد المشهداني حرص العراق على تطوير علاقات التعاون والصداقة مع الولايات المتحدة الأميركية بما يخدم المصالح الوطنية لشعبي البلدين الصديقين.
ومن جهته أشار كروكر إلى أن وجوده في العراق لايعني تغير سياسة بلاده في هذا البلد وإنما استمرارها وتواصلها بهدف مساعدة الشعب العراقي لتحقيق أهدافه المشروعة ودعم قراراته وخياراته مشيرا إلى أهمية ودور مجلس النواب في بناء العراق كونه يمثل محور الحياة السياسية والدستورية ونواة الحياة الديمقراطية، معربا في الوقت نفسه عن تفاؤله بمستقبل العراق.
وكان كروكر قدم السبت الماضي أوراق اعتماده سفيرا جديدا في بغداد السبت الماضي بالتوافق مع ستراتيجية بوش الجديدة في العراق.
ومن جانب آخر بحث رئيس الوزراء نوري المالكي مع السفير الياباني الجديد في العراق quot;كنجيرو منجي quot; الذي نقل له ترحيب الحكومة اليابانية الحار بزيارته المرتقبة لليابان مشيراً إلى اتخاذ الإجراءات وتهيئة جميع المستلزمات واللقاءات التي من شأنها أن تساعد في تحقيق الزيارة لكافة أهدافها.
وقال السفير إن اليابان حريصة على استمرارها في تقديم الدعم للحكومة وللشعب العراقي منوهاً بشكل خاص بالجهود المبذولة لتحقيق الأمن والاستقرار وقال إن اليابان تقدر جهود السيد رئيس الوزراء الرامية إلى تثبيت الأمن في البلاد.
وجرى الحديث خلال الاجتماع عن ضرورة توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين حيث أكد المالكي اهتمامه الخاص بتوطيد العلاقات مع اليابان على الصعود السياسية والاقتصادية والتجارية والصناعية والعلمية. مشيراً إلى زيارته القريبة إلى اليابان التي قال :نحن حريصون أن تكون زيارة عمل مكثفة معرباً عن ثقته بأن الزيارة ستطلق quot;عملية تعاون واسعة بين البلدينquot;. وألمح إلى استعداد الوزراء والوفد المرافق لطرح المشاريع التي يمكن أن تسهم اليابان في تشييدها في العراق. ورحب المالكي بدور quot;متميزquot; لليابان في عملية أعمار العراق. داعياً الشركات اليابانية إلى لعب دور أكثر فاعلية في علمية الإعمار الجارية في البلاد كما أشار بيان من مكتب إعلام مجلس الوزراء إلى quot;إيلافquot;.