أسامة مهدي من لندن : وصل الى لندن اليوم في زيارة تستغرق عدة ايام رئيس مجلس النواب العراقي محمود المشهاني على رأس وفد يضم نواب عن الكتل السياسية في المجلس لاجراء مباحثات سياسية وبرلمانية .وابلغ مصدر في الوفد quot;ايلافquot; ان المشهداني سيبدأ في وقت لاحق نشاطاته السياسية في العاصمة البريطانية حيث سيلتقي رئيس الوزراء توني بلير وزير الدولة لشؤون القوات المسلحة وكذلك رئيس البرلمان وزعيم الاغلبية فيه جاك سترو . واشار الى ان المباحثات ستتناول quot;العلاقات البرلمانية بين البلدين الصديقين وافاق التعاون بما يخدم مصالح شعبي البلدين ويعزز فرص نجاح التجربة الديمقراطية والبرلمانية العراقية اضافة الى مناقشة سير العملية السياسية وتطورات الاوضاع الامنية في العراق والجهود المبذولة من قبل القادة العراقيين والقوى السياسية المختلفة لفرض الامن والقانون في البلاد quot;. وقال ان المشهداني سيبحث كذلك مع المسؤولين البريطانيين وضع القوات البريطانية في العراق وخطط اعادة انتشارها وتأثير ذلك على الاوضاع الامنية في جنوب العراق .

وكان بلير اعلن الاسبوع الماضي عن خفض لقوات بلاده المنتشرة في الجنوب العراقي والبالغ عددها 7100 عسكريا بسحب 1600 عنصرا منها مع بداية الصيف المقبل يعقبها تخفيض اخر اواخر العام الحالي . وفقدت القوات البريطانية منذ دخولها الى العراق ربيع عام 2003 لدى بدء الحرب فيه 132 عسكريا في عمليات مسلحة اغلبها نتيجة تفجير عبوات ناسفة تتهم لندن طهران بتزويد مسلحين عراقيين بها .

تطورات الاوضاع الامنية في العراق

قام جنود من الفوج الاول , اللواء الثاني , الفرقة الخامسة في الجيش العراقي بالارتباط مع فريق نقل المسؤولية العسكرية من فريق اللواء القتالي الثالث , فرقة الفرسان الاولى بتنفيذ علمية تطويق وطرق أستهدفت خلايا نصب كمائن وعبوات ناسفة في منطقة تتن في محافظة ديالى شمال شرق بغداد .

وقالت القوات المتعددة الجنسيات في بيان لهاquot; ان جنود من الجيش العراقي اعتقلوا خلال العملية ستة من الارهابيين المشتبه بهم حيث تم نقلهم الى سجن الخالص بالقرب من بعقوبة (65 كم شمال بغداد) لغرض أجراء المزيد من الاستجواب فيما تم العثورعلى مخبأ صغير لذخيرة الاسلحة الخفيفة في فناء منزل أحد المعتقلين .

ويقول أمر فريق اللواء القتالي الثالث , فرقة الفرسان الاولى وضابط الجيش الاميركي الاقدم في محافظة ديالى العقيد ديفيد سذرلاند ,quot;يُُُظهر ضباط وجنود الجيش العراقي وبأستمرار التزامهم في جعل ديالى محافظة أمنة . أنهم الان يقومون بتنفيذ عمليات مستهدفة مستقلة عن قوات التحالف وهم يجنون ثمار نجاح الخطط المعدة جيداً والعمليات المنفذة .quot;