مكسيكو: طلبت والدة العسكري الاميركي من اصل مكسيكي اوغوستان اغوايو الذي يرفض القتال في العراق من الحكومة المكسيكية اليوم الاثنين اعتبار ابنها معارضا وتقديم المساعدة له. وسيمثل السرجنت اغوايو (35 عاما) الذي يعتبره الجيش الاميركي فارا من الخدمة يومي السادس والسابع من اذار/مارس امام محكمة ميدانية في مانهايم (المانيا) حيث يعتقل حاليا في سجن بقاعدة اميركية.

وبعد مهمة لمدة عام في العراق عام 2004 حيث رفض تلقيم سلاحه خلال الخدمة، عاد الممرض الى قاعدته في المانيا ورفض الذهاب مجددا الى العراق. وبعد ان اعلن معارضته للمهمة التي اسندت اليه في وقت كانت وحدته تستعد للتوجه الى العراق فر الى المكسيك ثم سلم نفسه للجيش في لوس انجليس.

وقالت والدته سوسانا اغوايو خلال مؤتمر صحافي عقدته في مكسيكو quot;ابني ليس جبانا، ابني رجل مسؤول وهو يعلم ماذا يفعل. كانسان، له الحق في ان يقرر اريد هذا او لا اريده (...) بوصفي اما، افضل ان يسجن بدل ان يقتلquot;. وولد اوغوستان اغوايو في غوادالاخارا بالمكسيك ووصل الى الولايات المتحدة في عمر الثالثة وهو يحمل ايضا الجنسية المكسيكية وتطالب والدته السلطات المكسيكية بتقديم مساعدة شرعية وقنصلية له سيما وانه متزوج واب لولدين.