لندن: يعلن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير غدا الاربعاء عن بدء سحب الاف الجنود البريطانيين المتمركزين في العراق خلال الاسابيع المقبلة، حسب ما ذكرت صحيفة quot;الصنquot; البريطانية في عددها ليوم غد.وقالت الصحيفة ان بلير سيعلن ان اول كتيبة من 1500 جندي ستغادر العراق وستعود الى بريطانيا خلال اسابيع وعلى تلحق بها كتيبة اخرى من 1500 رجل قبل عيد الميلاد (في 25 كانون الاول/ديسمبر المقبل).

ومن ناحيته، فقدرفض متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ردا على سؤال لوكالة فرانس برس مساء اليوم الثلاثاء تأكيد او نفي هذه المعلومات. وقال ان quot;رئيس الوزراء سيطلع اولا البرلمان على هذه المسائل وهذا ما يجب ان يقوم بهquot;. وسيرد بلير غدا الاربعاء في البرلمان خلال موعده الاسبوعي على اسئلة البرلمانيين. وتنشر بريطانيا حوالى 7100 جندي في العراق اي ما يمثل ثاني اكبر قوة عسكرية وراء الولايات المتحدة. وينتشر القسم الاكبر من الجنود البريطانيين حول مدينة البصرة بجنوب العراق.

وقتل 132 جنديا بريطانيا منذ بدء غزو العراق في اذار/مارس 2003 مقابل 3127 جنديا اميركيا. كما ادت الحرب ايضا الى مقتل 34452 عراقيا فقط في العام 2006، حسب الامم المتحدة. ومن ناحيته، اكد المتحدث باسم البيت الابيض غوردون جوندرو ان بلير ابلغ الرئيس الاميركي جورج بوش عن نيته البدء بسحب الجنود البريطانيين من العراق.

وفي نفس الوقت اكد المتحدث باسم البيت الابيض غوردون جوندرو ان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ابلغ الرئيس الاميركي جورج بوش عن نيته البدء بسحب الجنود البريطانيين من العراق.وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومي ان بوش وبلير quot;بحثا الامر هاتفيا هذا الصباحquot;. واضاف quot;نعتبر هذا الامر بمثابة نجاحquot; وبانه اشارة تقدم تحققت على الارض.

واوضح quot;نريد ايضا ان تعود قواتنا باقرب وقت ممكنquot; الى بلادها مؤكدا على ضرورة بقاء الجنود الاميركيين في العراق لمساعدة العراقيين على فرض الاستقرار في بلادهم. واشار الى انه لا يستطيع ان يتحدث عن كيفية انسحاب الجنود البريطانيين.

وقال المتحدث الاميركي ايضا ان بوش quot;يقر شاكرا بدعم القوات البريطانية في الماضي والمستقبلquot;. واضاف quot;في الوقت الذي تنشر فيه المملكة المتحدة قوة كبيرة في جنوب العراق، نحن مرتاحون لتحسن الاوضاع في البصرة بشكل كبير كي يكونوا معه البريطانيون) بوضع يسمح لهم بنقل المزيد من المسؤوليات الى العراقيينquot;.واكد ان quot;الولايات المتحدة لها نفس الهدف وهو نقل المسؤوليات الى قوات الامن العراقية وتقليص عدد الجنود الاميركيين في العراقquot;.