لندن: يعتبر بريطاني واحد على الاقل من كل خمسة ان توني بلير quot;نزيه وصريحquot;، كما افاد استطلاع للرأي نشرت نتائجه اليوم السبت، ويشير الى التأثير على رئيس الوزراء الناجم عن التحقيق الذي تجريه الشرطة في الوقت الراهن حول تمويل حزب العمال الذي يرأسه. ويؤكد استطلاع الصانداي تايمز الذي يكشف ايضا عن الضغوط المتزايدة التي تمارس على بلير لحمله على الاستقالة، ان 16% فقط من الاشخاص الذين سئلوا اراءهم يوافقون على هذا الوصف الذي اطلق على بلير.

وفي المقابل، يعتقد 56% من الاشخاص ان بلير وزع ألقابا فخرية في مقابل الحصول على دعم مالي لحزب العمال. وتجري الشرطة البريطانية منذ عشرة اشهر تحقيقا حول تمويل حزب العمال. وتسعى الى معرفة ما اذا كان بعض القروض التي منحها اثرياء الى حزب وسط اليسار لتمويل حملته في 2005، شكلت انتهاكا للقانون، اذ ان كثيرا من هؤلاء المانحين رشحوا في وقت لاحق الى مقاعد في مجلس اللوردات (غير منتخب) او الى القاب فخرية.

وافضى التحقيق المسمى quot;المال في مقابل الالقابquot; حتى الان الى تحقيق الشرطة مع توني بلير مرتين وتوقيف اثنين من كبار الموظفين، هما اللورد مايكل ليفي الذي يجمع الاموال لحزب العمال وروث تورنر مديرة العلاقات الحكومية في داونينيغ ستريت. واعلن توني بلير انه سيتنحى قبل ايلول/سبتمبر، لكن المعلقين يعتقدون ان من المرجح ان يتنحى في حزيران/يونيو او تموز/يوليو.