كابول: وجه الرئيس الأفغاني حميد كرزاي الجمعة في كابول نداءً جديدًا للطالبان الأفغان لوضع السلاح والإنخراط في مسيرة السلام والمصالحة مستثنيًا عناصر طالبان الأجانب.
وقال: quot;نحن لا نقسم طالبان إلى معتدلين ومتشددين وإنما إلى أجانب وأفغان. وأن طالبان الأفغان مرحب بهم دائمًا (في مسيرة السلام). وهم ينتمون إلى هذه البلاد. أما طالبان الأجانب فهم غير مرحب بهم ويجب طردهم والقضاء عليهمquot;.
وأضاف:quot;إن ممثلين لطالبان يلتقون منذ فترة بعيدة مختلف الأجهزة الحكومية الأفغانية ولدينا لجنة السلم والمصالحة التي قامت بعمل جيد جدًاquot;، دون أن يحدد ممثلي طالبان هؤلاء.
وتؤكد اللجنة أنه ومنذ إنشائها قبل 2300 متمرد تسليم أسلحتهم لقاء عفو ودعم مالي.
غير أن كرزاي حرص على تأكيد أنه مع أن الطالبان الأفغان مرحب بهم، فإن حالة زعيمهم الملا عمر القائد الأعلى لطالبان الملاحق من قبل الولايات المتحدة بتهمة الإرهاب، مختلفة.
وكان وزير الخارجية الأفغاني رانجين سبانتا قد قال الخميس لإذاعة ألمانية، ردًا على فكرة تقدم بها حزب ألماني بدعوة طالبان معتدلين إلى مؤتمر جديد للسلم في أفغانستان، إنه منذ زمن بعيد وهم يبحثون عن طالبان معتدلين ولا يجدونهم.
وأضاف: quot;إذا كان رجال سياسة أوربيون يعرفون مثل هؤلاء العناصر فليس عليهم إلا مدنا بعناوينهم وكيفية الإتصال بهم لنتمكن من الحوار معهمquot;.
المهلة التي حددتها حركة طالبان لقتل المترجم الأفغاني تنتهي الإثنين
أفادت صحيفة لاريبوبليكا الإيطالية في موقعها على شبكة الإنترنت، أن المهلة الأخيرة التي حددتها حركة طالبان لقتل المترجم الأفغاني للصحافي الإيطالي دانييلي ماستروجاكومو الذي أفرج عنه في 19 آذار (مارس)، تنتهي الإثنين.
وقالت الصحيفة إن ناطقًا باسم الملا داد الله القيادي في طالبان أبلغ شقيق المترجم بإنتهاء المهلة الإثنين.
وأكد منير نقشبندي شقيق أجمل أنه تلقى المكالمة الخميس.
وفي شريط فيديو بث في 29 آذار (مارس) هدد داد الله بإعدام أجمل مترجم صحافي لاريبوبليكا الأفغاني إذا لم يفرج الرئيس الأفغاني حميد كرزاي على اثنين من اسري طالبان.وأكد كرزاي الجمعة أن عملية التبادل المثيرة للجدل التي جرت للإفراج عن المراسل الايطالي لن تتجدد.
وتم الإفراج عن الصحافي بعد إحتجازه أسبوعين مقابل الإفراج عن خمسة من عناصر طالبان في عملية تبادل إنتقدتها واشنطن ولندن، لكن مترجمه بقي بين أيدي طالبان.
ودعا جينو سترادا مؤسس منظمة quot;امرجنسيquot; الإيطالية غير الحكومية المتواجدة في أفغانستان والتيأدت دور الوسيط في الإفراج عن الصحافي، الملا داد الله إلى حماية حياة المترجم مشددًا على أنها مبادرة إنسانية، وذلك على موقع لاريبوبليكا.