باريس
: عكف الوزير الفرنسي الذي استقال الخميس من الحكومة في كتاب نشرت مقتطفات منه على تصفية حساباته مع مرشح اليمين للانتخابات الرئاسية نيكولا ساركوزي مؤكدا انه هدده بالضرب في مكالمة هاتفية.وفضل الوزير المنتدب المكلف تعزيز تكافؤ الفرص في حكومة دومينيك دوفيلبان، دعم مرشح الوسط فرانسوا بايرو في الانتخابات الرئاسية. وفي كتاب بعنوان quot;الخروف في الحمامquot; يصدر الاسبوع المقبل وبادرت مجلة quot;ماريانquot; بنشر مقتطفات منه، وصف بقاق ساركوزي بانه quot;عدوه الداخليquot;.

وروى عزيز بقاق علاقاته المتوترة بوزير الداخلية السابق ابتداء من الاضطرابات التي هزت ضواحي كبرى المدن الفرنسية في خريف 2005. وقال بقاق المتحدر من اصل جزائري ان معارضته لما استخدمه نيكولا ساركوزي من quot;عبارات حربيةquot; وكلمة quot;حثالةquot; لوصف ابناء الضواحي، تسببت له في معاداة الموالين لساركوزي الذين ضغطوا عليه ليستقيل بداعي quot;قلة ولائه الى الحكومةquot;. وروى ايضا كيف اتصل به ساركوزي بعد محاولته التمايز عن سياسته قائلا quot;انني لا ادعى عزوز ساركوزيquot;.

وقال بقاق راويا ما قاله ساركوزي له هاتفيا quot;عاتبني بشكل لا يتصور حتى انني لم اتمالك نفسي ودونت ما نطق به على الفورquot; قبل ان يضيف quot;انت وغد ومخادع وساحطم وجهكquot;. لكن ساركوزي رد امس ان quot;ما يقوله كذب فاضح، انا لا اتصرف بهذه الطريقةquot;.

واعلن في مقابلة مع قناة اي.تيلي quot;لم اقل ابدا ذلك لعزوز بقاق، ببساطة لانني لم التق به ابداquot;. واضاف نيكولا ساركوزي quot;بصراحة انه يجهد كثيرا للفت الانتباه اليه (..) يجب عدم الاكتراث بكل ذلك، هذه امور تافهةquot;. وقالت مجلة quot;ماريانquot; ان بقاق تعرض لضغوط ليرجئ نشر كتابه لكنه قرر في النهاية quot;عدم الاكتراثquot; بها. وكان انتقد بشدة مؤخرا اقتراح ساركوزي الذي قال انه في حال انتخابه رئيسا سينشئ quot;وزارة للهجرة والهوية الوطنيةquot; وندد quot;بخلط مشينquot; يهدف الى quot;السعي لاستمالة تأييد متطرفيquot; اقصى اليمين.