اندريه مهاوج من باريس :من المقرر ان يقدم مرشح الحزب الحاكم للانتخابات الرئاسية الفرنسية نيكولا ساركوزي اليوم برنامجه الرئاسي في حال فوزه في الانتخابات المقبلةفي وقت لا يزال يتصدر فيه استطلاعات الراي ويتقدم على جميع منافسيهصحيفة quot;لاتريبونquot; نشرت على موقعها الالكتروني البرنامج الذي يقع في 16 صفحة وفيه يقول إنه quot;يريد ان يكون الرئيس الذي سيصلح فرنساquot; على أساس quot;قيم العمل والسلطة والاستقامة والمحبة وعظمة فرنساquot;.


يختصر ساركوزي في هذا البرنامج الاقتراحات التي قدمها خلال الأشهر الأخيرة، ومنها الاقتراع السري quot;الإجباريquot; بعد ثمانية أيام من الإضراب داخل المؤسسات، وتأمين quot;حد أدنى من الخدمة المؤمنة خلال الإضراباتquot;، وخصوصاً في قطاعات النقل العام، والقضاء على البطالة في غضون خمس سنوات وتسهيل عملية الإيجار. هذا مع تمسكه بوزارة للهجرة وللهوية الوطنيةamp;amp;وفي الشان الاقتصادي يؤكد ساركوزي انه سيضغط على المصرف الاوروبي لكي يعيد النظر في سياسته من قوة اليورو وسيطلب منه خفض سعر اليورو من اجل تنشيط الصادرات .

إلى ذلك، يستشهد ساركوزي مراراً بجان جوريس الذي يعتبر مؤسس الاشتراكية الفرنسية وليون بلوم الذي قاد عام 1936 الجبهة الشعبية الى الحكم وفرض اول عطلة مدفوعة، وهو من رموز اليسار الفرنسي. وبرر المرشح اليميني خياراته هذه بأن quot;فرنسا التي احب هي فرنسا العمال الذين آمنوا بيسار جوريس وبلوم والذين لا يؤمنون باليسار الجامد الذي لم يعد يحترم العملquot;، مؤكدا في الوقت ذاته انه ينتمي الى quot;اليمين الجمهوري
وفي واحد من استطلاعات الراي المتعددة، تراجع ساركوزي ثلاث نقاط إلى 28 في المئة في نيات التصويت في الدورة الأولى من الانتخابات، في مقابل 37 في المئة لرويال و20 في المئة لبايرو. أما في الدورة الثانية، فمن المتوقع حصول ساركوزي على 51 في المئة في مقابل 49 في المئة لرويال، وهذه أقرب النسب بين المتنافسين.

وحل ساركوزي في المرتبة الأولى بين أكثر المرشحين جدارة بالثقة في القدرة على حماية الهوية الوطنية بـ34 في المئة، في مقابل 27 في المئة لرويال و20 في المئة لبايرو.في هذا الوقت استمر الجدل بين المرشحين حول السياسية الامنية بعد المواجهات التي شهدتها احدى محطات القطار فجددت رويال اتهام ساركوزي بالمسؤولية عن أعمال العنف هذه معتبرة ان الحكومة اليمينية quot;اثبتت فشلها الكامل وعملت على تأليب جانب على آخر باستمرار وتحفيز المواجهة بين قوى الامن والمواطنينquot;. ورد ساركوزي متهماً اليسار بـquot;التخاذلquot; فى مواجهة الخارجين على القانون. واعتبر مرشح الوسط فرنسوا بايرو ان الشرطة تحولت في عهد ساركوزي quot;قوة ردع لا اكثرquot;اما ساركوزي فرد بالقول اذا كانت رويالتريد التساهل مع المقيمين بطريقة غير شرعية فهذا من حقها اما quot;خيارير انا فمغاير لهذا الاتجاه quot;.جدل اخر بين المرشحين حول دعوة رويال كل عائلة لاقتناء العلم الفرنسي ودعوتها لانشاد النشيد الوطني وقد استحقت من اجل ذلك انتقادات حادة من احزاب اليسار التي رات ان رويال تتخلى عن القيم العالمية وتغذي التمسكquot; بمفهوم الامةquot; فيما اعتبر جان ماري لوبن زعيم اليمين المتطرف ان الجميع يتبنى طروحاته علما ان 13 بالمئة فقط عبروا عن ثقتهم بقدرته على تلبية مطالب الفرنسيين .