باريس: قال المرشح اليميني المرجح فوزه في الانتخابات الرئاسية الفرنسية نيكولا ساركوزي الاحد ان اجراء استفتاء ثان حول دستور الاتحاد الاوروبي سيؤدي الى quot;تفتيت اوروباquot;. واعتبر وزير الداخلية الفرنسي ساركوزي على المحطة التلفزيونية فرانس 3 ان quot;الاستفتاء الاول جمد اوروبا اما الثاني فسيؤدي الى تفتيت اوروباquot;، مضيفا ان اولئك الذين يقترحون اجراء استفتاء ثان لا يتحلون بquot;روح المسؤوليةquot;.

وخلافا لخصميه في الانتخابات الرئاسية الاشتراكية سيغولين روايال والوسطي فرنسوا بايرو اللذين يؤيدان اجراء استفتاء ثان حول الدستور الاوروبي، يرغب ساركوزي في طرح quot;معاهدة مبسطةquot; على البرلمان. وقال ساركوزي في هذا السياق quot;اريد الحفاظ على الاجماع. لا يجوز فرض تشريع اوروبي على بلد ان اعتبر هذا البلد ان ذلك يضر بمصالحه الاساسيةquot;. واضاف بأسف quot;في المقابل ما اريد الغاءه هو واقع ان بلدا لا يريد التقدم يمنع الاخرين من امكانية التقدم. فلماذا لا يوجد سياسة للهجرة في اوروبا؟ لان قاعدة الاجماعquot; هي السائدة.

وباتت المعاهدة الدستورية الاوروبية في طريق مسدود منذ رفضها من قبل فرنسا وهولندا في استفتاءين اجريا في ربيع العام 2005. وقد وافقت 18 دولة على مشروع الدستور الاوروبي التي تسعى الرئاسة الالمانية للاتحاد الاوروبي الى اعادة اطلاقه.

من جهة اخرى صرح ساركوزي المؤيد لتوسيع مجلس الامن الدولي في حديثه مع المحطة التلفزيونية نفسها انه لا يريد ان تتخلى فرنسا عن مقعدها الدائم في المجلس للاتحاد الاوروبي. وعندما سئل ما اذا كان على فرنسا كما يدعو البعض ان تتخلى عن مقعدها في مجلس الامن الدولي، اجاب ساركوزي بحزم quot;ان الجواب هو لاquot;، علما بان فرنسا من الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن وتتمتع بحق النقض (الفيتو).

ولفت ساركوزي الى ان quot;هناك كثيرا من الدول التي تريد ان تصبح من الاعضاء الدائمين في مجلس الامن بدون ان تدفع ثمن الدم. فعندما نكون اعضاء دائمين فان ذلك يعني اننا مستعدون لارسال جنود ودفع ثمن ذلكquot;. وقال quot;اطالب ببلد افريقي اذ اننا لا نستطيع ان نترك مليار افريقي خارجاquot;، مضيفا quot;ان الامر نفسه بالنسبة لاميركا اللاتينية. واطرح السؤال بخصوص الهند واليابانquot;.