باريس: اظهر استطلاع ينشر الاحد ان سيغولين روايال المرشحة الاشتراكية للرئاسة الفرنسية قلصت الفارق بينها وبين منافسها اليميني نيكولا ساركوزي، بحيث سيكون التنافس حادا بين المرشحين في الدورة الاولى وربما الثانية اذا اقتضى الامر. وبحسب هذا الاستطلاع الذي اجراه معهد quot;ايفوبquot; وينشر غدا في صحيفة quot;لوجورنال دو ديمانشquot;، سيحصل كل من المرشحين على 28% من نوايا الاصوات خلال الدورة الاولى في 22 نيسان/ابريل، اي ان روايال ستكسب 5،2 نقطة فيما يخسر ساركوزي نحو اربع نقاط.

اما في حال اجراء دورة ثانية، فسيفوز زعيم quot;اتحاد من اجل حركة شعبيةquot; بفارق بسيط امام النائبة الاشتراكية مع 5،50% من الاصوات مقابل 5،49%، بحسب هذا الاستطلاع الذي اجري الخميس والجمعة. وهذا هو الاستطلاع التاسع والعشرين على التوالي منذ 15 كانون الثاني/يناير، اي غداة المؤتمر العام quot;للاتحاد من اجل حركة شعبيةquot; الذي يظهر ان ساركوزي هو الذي سيفوز في حال دورة ثانية.

لكن الفارق بين المرشحين تقلص بشكل ملحوظ بحسب الاستطلاعين اللذين اجريا هذا الاسبوع، بعد ان كان لسيغولين روايال ظهور اعتبر ناجحا في برنامج ذات نسبة مشاهدة عالية مساء الاثنين. كما اعلن الخميس عن اعادة تنظيم الفريق الذي يقوم بحملة روايال الانتخابية. وقد ادخلت المرشحة الاشتراكية الى هذا الفريق شخصيات بارزة من حزبها مثل رئيس الوزراء السابق ليونيل جوسبان.

وغداة ظهور روايال على شاشة quot;تي اف 1quot; الفرنسية، اظهر استطلاع لمعهد quot;سي اس ايهquot; ان روايال ستحصل على 29% من الاصوات (+2) في الدورة الاولى مقابل 28% لساركوزي (-5%)، في حين ان وزير الداخلية الحالي سيفوز في الدورة الثانية في السادس من ايار/مايو بنيله 51% من الاصوات مقابل 49%.