باريس: تكشف المرشحة الاشتراكية للانتخابات الرئاسية الفرنسية سيغولين رويال الاحد خلال تجمع قرب باريس عن المحاور الكبرى لبرنامجها السياسي وسط ترقب معسكرها القلق من التقدم الذي حققه مرشح اليمين نيكولا ساركوزي. واولى فريق سيغولين رويال اهتماما كبيرا لاخراج هذا الحدث الذي سيكرس موقعها كمرشحة للرئاسة.

وافاد المقربون من رويال التي اتهمت احيانا بالسعي لاجتذاب ناخبي اليمين، انها ستسعى لاثبات quot;التماسكquot; الذي لا يزال مشروعها حتى الان يفتقر اليه، وذلك بعد ان اطلقت مجموعة من الاقتراحات المتفرقة في مواضيع شتى مثل الوظائف والاسكان والشباب والبيئة.

وكتبت صحيفة quot;لو فيغاروquot; اليمينية الجمعة quot;انه يومها الكبيرquot; فيما حذرت quot;ليبيراسيونquot; اليسارية quot;ممنوع الخطأquot; مذكرة في المقابل بان جاك شيراك فاز عام 1995 بعدما كاد يتخلى عن خوض المعركة نظرا الى توقع فشله في استطلاعات الرأي. وتحدثت صحيفة quot;لوموندquot; عن quot;يوم الجنونquot; الاحد حيث يتزامن مهرجان رويال مع قيام ساركوزي في اليوم نفسه بجمع لجانه الداعمة للتحدث في موضوع quot;الانفتاحquot;.

وبعد ان لزمت رويال حتى الان في حملتها quot;مرحلة استماعquot; عقدت خلالها الاف quot;المناقشات على اساس المشاركةquot;، باشرت الثلاثاء الماضي استراتيجية جديدة اكثر هجومية خلال مهرجان جرى في باريس بمشاركة الاف المؤيدين وظهرت فيه محاطة بوجوه بارزة من الحزب الاشتراكي. وقالت رويال الثلاثاء quot;ما زلت هنا، حقا هناquot; وابدت قوة عزيمتها حيال اليمين مؤكدة quot;لا اخشاهquot;، مثبتة موقعها في اليسار بشكل واضح ازاء خصم انتخابي اعاد تركيز خطابه مؤخرا على خط اليمين.

وان كان 62% من الفرنسيين و68% من العمال يعتبرون ان هذه المناقشات quot;ستبلور افكارا جيدةquot;، الا ان 60 و66% على التوالي يرون انها قد تولد quot;خيبة امل كبيرةquot;، وفق ما كشف تحقيق نشرت quot;ليبيراسيونquot; نتائجه الجمعة. واظهر التحقيق ان الناخبين ينتظرون من رويال ان توضح موقفها من مواضيع اساسية مثل مكافحة البطالة والدفاع عن القدرة الشرائية ونظام التقاعد والعدالة الاجتماعية.