باريس: توقع استطلاع للرأي نشرت نتائجه الاثنين ان تفوز مرشحة الحزب الاشتراكي الفرنسي للانتخابات الرئاسية عام 2007 سيغولين رويال على خصمها اليميني المرجح نيكولا ساركوزي ب51 مقابل 49% من الاصوات في الدورة الثانية. واجري استطلاع الرأي بعد فوز رويال بالترشيح الاشتراكي الخميس في الدورة الاولى من الانتخابات الحزبية.

وتعكس هذه التوقعات تقدم رويال اربع نقاط وتراجع ساركوزي اربع نقاط بالنسبة الى تحقيق اجراه المعهد الفرنسي للرأي العام (ايفوب) قبل شهر. وامتنع 6% من الناخبين عن التعبير عن رأيهم. ورأى جان لوك بارودي المستشار في ايفوب ان انتخاب رويال سيكون على شكل quot;تعيينquot; كما جرى في 16 تشرين الثاني(نوفمبر)، فيما يبقى اليمين منقسما ما بين أنصار ساركوزي وانصار الرئيس جاك شيراك.

وفي حال كان شيراك المرشح اليميني بدل ساركوزي، فلا يتوقع استطلاع الرأي ان يحصل سوى على 15% من الاصوات في الدورة الاولى وستفوز عليه رويال في الدورة الثانية بنسبة 59 مقابل 41% من الاصوات فيما لم يعبر 7% عن المستطلعين عن رأيهم.

واجري استطلاع الرأي هاتفيا في 17 و18 تشرين الثاني(نوفمبر) وشمل عينة من 817 شخصا اعمارهم 18 سنة وما فوق مسجلين على اللوائح الانتخابية. ورجح استطلاع آخر للرأي اجراه معهد ايبسوس فوز ساركوزي بترشيح حزبه الاتحاد من اجل حركة شعبية (يمين) غير انه عكس تقدما لوزيرة الدفاع ميشال آليو-ماري (شيراكية).

وفي حال إجراء انتخابات داخل الاتحاد من اجل حركة شعبية لتعيين مرشحه للانتخابات الرئاسية، فان 77% من ناخبيه سيصوتون لصالح ساركوزي (-1) مقابل 17% (+6) لوزيرة الدفاع و6% (-4) لرئيس الوزراء دومينيك دو فيلبان.