اندريه مهاوج من باريس: تبدا مرشحة الحزب الاشتراكي الفرنسي سيغولان رويال جولة على بعض دول الشرق الاوسط تشمل لبنان واسرائيل واراضي السلطة الفلسطينية للاطلاع على الاوضاع العامة واجراء محادثات مع المسؤولين تتعلق بشكل خاص بتحقيق السلام في المنطقة انطلاقا من رؤية محددة لدى رويال مفادها ان الصراع العربي الاسرائيلي هو اساس المشاكل المتفرعة .

وتاتي زيارة رويال في وقت تشهد فيه العلاقات الفرنسية الاسرائيلية برودة ان لم نقل ازمة حقيقية ناجمة عن ثلاثة اسباب اولها ادانة فرنسا الصارمة لخرق اسرائيل القرار 1701 من خلال تحليق طائراتها الحربية في الاجواء اللبنانية مما كاد يتسبب بحادث خطير بين عناصر الوحدة الفرنسية العاملين في اطار قوة اليونيفيل المعززة في جنوب لنبان والطائرات الاسرائيلية التي حلقت فوق مواقع الجنود الفرنسيين بشكل استفزازي وفقا لما قالته وزيرة الدفاع الفرنسية ميشال اليوت ماري امام النواب.

والسبب الثاني يعود للدور الذي لعبته فرنسا في التصويت على قرار دولي غير ملزم يدين العمليات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية وفي الوقت نفسه اطلاق الصواريخ الفلسطينية على الاراضي الاسرائيلية. ووصلت الازمة الى ذروتها مع الاعلان عن مبادرة فرنسية ايطالية اسبانية مشتركة للسلام في الشرق الاوسط . وستحاول رويال خلال هذه الزيارة تهدئة الجبهة اللبنانية بين الجنود الفرنسيين واسرائيل وكذلك بين الفلسطينيين واسرائيل .

وتشكل هذه الزيارة اول امتحان جدي لرويال في السياسة الخارجية منذ ما اصبحت المرشحة الرسمية للحزب الاشتراكي للانتخابات الرئاسية . واذا كان الكثيرون من داخل حزيها ومن خصومها في الاحزاب الاخرى ياخذون عليها افتقادها للخبرة في مجال السياسة الخارجية مما يشكل نقطة ضعف في مسيرتها الرئاسية فان رويال تريد ان تشكل هذه الزيارة احتكاكا عمليا لها بالواقع السياسي الدولي.