غزة، رام الله (الضفة الغربية)، القدس:دعت مرشحة الحزب الاشتراكي للرئاسة الفرنسية سيغولين رويال اليوم في غزة الى اقامة دولة فلسطينية quot;قابلة للحياةquot; والى quot;امنquot; دائم لاسرائيل.وقالت رويال اثناء مؤتمر صحافي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس quot;وحده السلام والتنمية يمكن ان يبعثا الاملquot;.

واضافت quot;ان المبادىء معروفة: من حق الشعب الفلسطيني اقامة دولة سيدة قابلة للحياة ومن حق اسرائيل ان تتمتع بامن دائمquot;، قبل ان تشير الى ان quot;المهمة صعبة ومعقدة لكن الطاقات البشرية والارادة ستؤدي اخيرا الى تحقيقهاquot;.

وكان وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست-بلازي حذر رويال من ابداء افكار quot;تبسيطيةquot; حول الشرق الاوسط.وقال دوست بلازي لاذاعة quot;فرانس انفوquot; معلقا على تصريحات موضع جدل ادلت بها رويال اثناء زيارة تقوم بها الى المنطقة quot;لقد كتب الجنرال ديغول في مذكراته +ذهبت الى الشرق المعقد بافكار بسيطة+ وكم بالاحرى ان كانت هذه الافكار تبسيطيةquot;.

ولاحت بوادر جدل في عطلة نهاية الاسبوع في الاوساط السياسية الفرنسية حول المواقف التي اطلقتها المرشحة الاشتراكية لانتخابات 2007 حيال حزب الله الشيعي اللبناني وحركة المقاومة الاسلامية حماس اثناء زيارتها لبنان والاراضي الفلسطينية، فاتهمها العديد من قادة اليمين بارتكاب quot;اخطاء فادحةquot;.

والتقت رويال الجمعة في بيروت نوابا من لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان اللبناني وبينهم علي عمار النائب عن حزب الله الذي شبه بين السياسة الاسرائيلية في لبنان والنازية، وقد اكدت رويال بعد قليل انها لم تسمع مثل هذا الكلام كما لم يسمعه السفير الفرنسي برنار ايمييه.

عريقات: الابقاء على الحكومة الحالية احدى خيارات الرئيس الفلسطيني

وقال المفاوض الفلسطيني صائب عريقات ان الابقاء على حكومة حماس الحالية هو احد الخيارات المطروحة امام الرئيس الفلسطيني محمود عباس بعدما توقفت المفاوضات بشأن تشكيل حكومة فلسطينية جديدة. وقال عريقات في رده على سؤال خلال مؤتمر صحافي له اليوم في رام الله quot;اتمنى ان تنجح الحكومة الحالية في رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني، واذا تمكنت من ذلك فان حركة فتح ستؤيدهاquot;. واضاف quot;اصلا من الخيارات التي بدأ الرئيس عباس بدراستها هي الابقاء على الحكومة الحالية حتى تمضي مدتها القانونية المرتبطة بمدة المجلس التشريعي وهي اربع سنواتquot;.

وحسب عريقات فان الرئيس عباس سيلقي خطابا خلال الايام المقبلة للشعب الفلسطيني يعرض فيه quot;تفاصيل الحوار الفلسطيني الداخلي الذي لم يخرج باي نتيجة فيما يتعلق بحكومة الوحدة الوطنيةquot;. وكان رئيس الوزراء اسماعيل هنية الذي بدأ جولة في دول الخليج، للمرة الاولى منذ تسلمه منصبه، قال في مقابلة مع الجزيرة ان حكومته نجحت في اقامة علاقات مع بعض دول الاتحاد الاوروبي.

وفي تعقيبه على ذلك قال عريقات quot;اليوم تحدثت مع المفوض الاعلى للسياسة الخارجية خافيير سولانا، وهو ارفع منصب اوروبي، وقال لي انه لا يوجد للاتحاد الاوروبي أي علاقات مع الحكومة الحالية، وكذلك اخبرنا مسؤولون اوروبيونquot;.

اعتقال فلسطينيين اثنين بتهمة التخطيط لعملية انتحارية

من جهة ثانية اعلن الجيش الاسرائيلي في بيان له اليوم انه تم اعتقال فلسطينيين اثنين بتهمة التخطيط لعملية انتحارية في اسرائيل السبت في شمال الضفة الغربية. واضاف المصدر نفسه ان الفلسطينيين اعتقلا امام حاجز عسكري في منطقة جنين بدون تحديد المجموعة التي ينتميان اليها.