باريس: افاد استطلاعان نشرا اليوم الاثنين ان المرشحة الاشتراكية للرئاسة الفرنسية سيغولين روايال حققت بعض التقدم امام خصمها اليميني نيكولا ساركوزي، في حين افاد احدهما ان المرشحين يتقاسمان نوايا الناخبين بنسبة 50%. واجري الاستطلاعان غداة مشاركة متلفزة لروايال اعتبرت ناجحة، واثر اعلانها اعادة تنظيم فريق حملتها الانتخابية بعد ان خسرت عشر نقاط في الاستطلاعات. ونسب هذا التراجع الى سلسلة من الهفوات والاخطاء لا سيما في مجال السياسة الدولية.

وافاد استطلاع اجراه معهد ال.اتش.2 في 23 و24 شباط/فبراير ان روايال كسبت نقطتين في الجولة الاولى من الانتخابات اي 27% في حين خسر ساركوزي ثلاث نقاط 30%. وتعادلا في الجولة الثانية. وكان الاستطلاع السابق الذي اجراه المعهد ذاته في 16 و17 من الشهر نفسه اشارا الى تفوق ساركوزي بنسبة 54% مقابل 46% لروايال.

واكد مرشح الوسط فرانسوا بايرو مرتبته الثالثة بالنتيجة نفسها، اي نسبة 17% في ثالث استطلاع متقدما بثلاث نقاط على الاستطلاع السابق. ويبقى زعيم اليمين المتطرف جان ماري لوبن الذي حل في المرتبة الثانية عام 2002، مستقرا بنسبة 13%. وكانت الاستطلاعات التسعة والعشرون السابقة التي اجريت منذ الخامس عشر من كانون الثاني/يناير افادت عن تقدم وزير الداخلية ساركوزي بفارق اقصاه 55-45 حتى وان كان الفارق بين المنافسين الاساسيين تقلص في الاستطلاعين الاخيرين.

وتوقع استطلاع اجراه معهد ايبسوس الاثنين ان يفوز نيكولا ساركوزي في الجولة الثانية بنسبة 53% مقابل 47% لسيغولين روايال. واشار الاستطلاع الذي اجري في 23 و24 شباط/فبراير الى تقلص الفارق بين المتنافسين مقارنة مع الاسبوع الذي سبقه (54% مقابل 46%). وفي الجولة الاولى المقررة في 22 نيسان/ابريل، يتوقع ان تتقدم روايال بثلاث نقاط اي 26% لكن ساركوزي الذي خسر نقطتين يبقى متفوقا في النتيجة اي 31% بفارق خمس نقاط.