باريس: اعلن المرشح اليميني الاوفر حظا في الانتخابات الرئاسية نيكولا ساركوزي، في رسالة تليت امس خلال اجتماع لمنظمة ايرجانس دارفور في باريس، ان فرنسا ستتخذ عقوبات من جانب واحد ضد السودان حيال استمرار المجازر في دارفور، فيما أفاد الاستطلاع اليومي الثامن عشر الذي تجريه مؤسسة ايبسوس/دل ونشرت نتائجه اليوم الاربعاء، ان ساركوزي اليميني سيفوز في الدورة الثانية بحصوله على 52% من الاصوات امام المرشحة الاشتراكية سيغولين روايال التي ستحصل على 48% من الاصوات.

شيراك يؤكد الحاجة لتحرك دولي اقوى في دارفور

مخيمات لاجئي دارفور بالسودان امتلأت تقريبا

وكتب ساركوزي في رسالته التي تلتها احدى مساعداته نيكول غودج، quot;لا اقبل ان تحولنا الارادة السيئة للحكومة السودانية شهودا ينتصر عليهم الترهيبquot;.واضاف وزير الداخلية الفرنسي quot;على السودان ان يعرف ان صبرنا بلغ نهايتهquot;. وقال quot;اذا ما انتخبت رئيسا، فلن اتردد في السعي الى تشديد حاسم للعقوبات على جميع مسؤولي النظام السودانيquot;، موضحا ان quot;تدابير فورية تفرض نفسها -تجميد ارصدة ورفض تسليم تأشيرات دخول الى الافراد المتورطين في المجازر. اذا ما انتخبت، ستتبنى فرنسا من جانب واحد هذه التدابير وستشجع شركاءها الاوروبيين على سلوك هذه الطريقquot;.

لكن ساركوزي اشار الى ان quot;العقوبات لن تكفي ولا يمكن ان ترضيناquot;. وقال ان quot;على المجموعة الدولية ان تحشد قواها للتوصل الى تسوية عادلة ودائمة للنزاع عبر اتفاق سياسي بين الحكومة والمتمردين. وهذه ستكون احدى اولويات رئيس الدولة الجديدquot;. وسيقترح، اذا ما انتخب رئيسا، عقد quot;مؤتمر دولي لاعداد خطة عمل مفصلةquot;.

وتتضمن هذه الخطة quot;اقامة اشراف جوي على منطقة دارفور والممرات المخصصة للمساعدة الانسانية حتى تتمكن المنظمات من القيام بأعمالهاquot;. وقد تليت رسالة ساركوزي وسط هياج وهتافات مثل quot;عنصريquot; وquot;عار على فرنساquot;.

استطلاع يرجح فوز ساركوزي
هذا وافاد الاستطلاع اليومي الثامن عشر الذي تجريه مؤسسة ايبسوس/دل ونشرت نتائجه اليوم الاربعاء، ان نيكولا ساركوزي اليميني الاوفر حظا للفوز في الانتخابات الرئاسية الفرنسية، سيفوز في الدورة الثانية بحصوله على 52% من الاصوات امام المرشحة الاشتراكية سيغولين روايال التي ستحصل على 48% من الاصوات.ولم يدل 17% (ناقص واحد) من الاشخاص الواثقين من المشاركة في الانتخابات، بأصواتهم.

وفي الدورة الاولى، سيحل ساركوزي في المرتبة الاولى بحصوله على 29.5 % (زائد واحد) من الاصوات. اما روايال فستحصل على 25.5 % (زائد 0.5) من الاصوات، وستتقدم على فرنسوا بايرو (20.5 % ناقص واحد).وسيحل في المرتبة الرابعة جان ماري لو بن (يمين متطرف) الذي سيحصل على 12.5 % (زائد 0.5) من الاصوات.

وهذا الاستطلاع الذي بدأ في الاول من اذار/مارس، يعاد النظر فيه يوميا (باستثناء ايام الاحاد) حتى الرابع من نيسان/ابريل اي الليلة ما قبل الاخيرة من الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية.وقد اجري الاستطلاع عبر الهاتف في 17 و19 و20 اذار/مارس على عينة شملت 1069 شخصا، ويتم تحديثه يوميا عبر توجيه السؤال الى ثلث المشاركين الذين يمثلون المسجلين في اللوائح الانتخابية.