نواكشط: أعلنت السفارة الأميركية في نواكشوط في بيان السبت أن مساعد وزيرة الخارجية جون نيغروبونتي سيزور موريتانيا في 18 و19 من الشهر الجاري ليحضر أداء الرئيس الموريتاني الجديد سيدي ولد الشيخ عبد الله اليمين.
وجاء في البيان أن quot;جون نيغروبونتي سيقوم برفقة وفد كبير من الحكومة الأميركية بزيارة عمل تستغرق يومين اعتبارا من 18 نيسان/ابريل إلى موريتانياquot;.
وأضاف quot;خلال زيارته إلى نواكشوط سيمثل الوفد رئيس الولايات المتحدة جورج بوش في حفل تنصيب الرئيس الجديد سيدي محمد ولد الشيخ عبد اللهquot; في التاسع عشر من الشهر الجاري.
وأكدت السفارة أنها quot;ستكون فرصة يجري خلالها نيغروبونتي محادثات مع رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية حول العلاقات الثنائية التي تتميز عادة بجودتها ووسائل تعزيزها أكثرquot;.
وسيخلف الرئيس الجديد العقيد علي ولد محمد فال رئيس المجلس العسكري في إعقاب عملية ديمقراطية انتقالية استمرت 19 شهرا بعد قلب نظام معاوية ولد الطابع بدون سفك الدماء في آب/أغسطس 2005.
وطالبت واشنطن مباشرة بعد الانقلاب بعودة الرئيس المخلوع الذي كان يعتبر من المقربين من الولايات المتحدة لكنها انضمت إلى موقف الاتحاد الإفريقي ودعمت العملية الانتقالية الديمقراطية.