طهران: اعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية غلام رضا آغازاده اليوم عن تخطيط بلاده لتركيب وتشغيل 50 الف جهاز للطرد المركزي في منشأة (نطنز) المخصصة لتخصيب اليورانيوم خلال العامين المقبلين. وقال آغازاده في تصريحات صحافية ان quot;خطط ايران في مجال تخصيب اليورانيوم لا تقتصر على تشغيل ثلاثة آلاف جهاز طرد مركزي بل تشمل تركيب وتشغيل 50 الفا من هذه الاجهزة في غضون العامين المقبلينquot;.

وكان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد قد اعلن امس في كلمة القاها بمنشأة (نطنز) النووية وسط البلاد ان quot;ايران تمكنت من تخصيب اليورانيوم على المستوى الصناعي والتحقت بركب الدول المنتجة للوقود النوويquot; في الوقت الذي اعلن فيه آغازاده عن البدء في انتاج اجهزة الطرد المركزي بكميات كبيرة.

من جانبه قال مساعد منظمة الطاقة الذرية الايرانية للشؤون الدولية محمد سعيدي في تصريحات مماثلة ان quot;بلاده ستدشن اول مفاعلها الكهروذرية العام الجاري بسعة انتاجية تبلغ الف ميغاواطquot; مشيرا الى ان نسبة التقدم الحاصل في هذا المشروع قد بلغت 92 بالمائة ولم يتبق سوى 8 في المائة. واشار الى ان quot;بلاده تسعى الى 19 محطة نووية جديدة لتوليد 20 الف ميغاواط من الطاقة الكهربائية وذلك لسد احتياجاتها من هذه الطاقةquot;.