بيروت: طالب 136 مثقفا سوريا ولبنانيا بالافراج الفوري عن المعارض والكاتب السوري ميشال كيلو ورفاقه المعتقلين في سوريا، وذلك في عريضة تلقت وكالة فرانس برس نسخة منها اليوم الاربعاء. وجاء في العريضة التي حملت تواقيع 72 سوريا و64 لبنانيا quot;نطالب السلطات السورية باطلاق سراح كيلو ورفاقه على الفور او الاسراع من دون اي ابطاء في محاكمتهم جميعا محاكمة عادلة وفق ما ينص عليه الاعلان العالمي لشرعة حقوق الانسانquot;.

ووجهت محكمة الجنايات في دمشق في 27 اذار/مارس الاتهام رسميا الى كيلو والناشط الشيوعي محمود عيسى اللذين اعتقلا في ايار/مايو 2006، وذلك بحسب المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا. واضافت المنظمة انهما اتهما بquot;اضعاف الشعور القومي ونشر اخبار كاذبة واثارة نعرات طائفيةquot;، وهما يواجهان عقوبة السجن لثلاثة اعوام.

وكان كيلو وعيسى وقعا مع 300 مثقف لبناني وسوري quot;اعلان بيروت دمشقquot; الذي دعا الى احترام سيادة لبنان. واوقف كيلو وعيسى مع ثمانية معارضين اخرين بينهم المحامي انور البني الذي لا يزال في السجن. ويلاحق القضاء العسكري كيلو وعيسى منذ السادس من اذار/مارس في quot;جريمة جديدةquot; هي حض السجناء في سجن عدرا قرب دمشق على دعم quot;اعلان بيروت دمشقquot;.