العفو الدولي: إيران تحتل المركز الثاني في عقوبة الإعدام
طهران: أعلنت وزارة الخارجية الايرانية الاحد ان علي لاريجاني المكلف القضايا الامنية سيتوجه الى بغداد للبحث في المؤتمر المتعلق بالعراق الذي سيعقد الاسبوع المقبل في شرم الشيخ في مصر. وقال المتحدث باسم الوزارة محمد علي حسيني في مؤتمره الصحافي الاسبوعي ان quot;زيارة لاريجاني تجري في اطار العلاقات الثنائية وسيبحث على الارجح في القضايا الامنية والمؤتمر الدولي حول العراقquot;.

وسيعقد المؤتمر في الثالث والرابع من ايار/مايو. وكان التلفزيون الايراني ذكر نقلا عن سفارة ايران في العاصمة العراقية، ان لاريجاني سيصل quot;خلال ساعاتquot; الى بغداد.

واكد حسيني ان قرار ايران حول مشاركتها في مؤتمر شرم الشيخ سيعلن الاحد او الاثنين. واكد العديد من المسؤولين الايرانيين وجوب مشاركة بلادهم في هذا اللقاء الدولي.

وفي هذا السياق، قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الايراني كمال خرازي في تصريحات نقلتها وكالة انباء فارس شبه الرسمية quot;قد يطلق الاميركيون اتهامات بحق ايران ويجب ان يكون ممثلونا حاضرين للرد عليهمquot;. كما ايد وزير الخارجية الايراني السابق المسؤول عن المجلس الاستراتيجي للسياسة الخارجية مشاركة ايران في المؤتمر. واضافة الى الدول المجاورة للعراق، يشارك في مؤتمر شرم الشيخ ممثلون للامم المتحدة والاتحاد الاوروبي ومجموعة الثماني بهدف درس سبل تأمين الاستقرار في العراق.

من جهة اخرى، نقلت وكالة الانباء المركزية عن مصدر دبلوماسي في السفارة الايرانية في بغداد ان نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح ارجأ زيارة كانت مقررة الاحد لطهران. وكانت هذه الزيارة تهدف اصلا الى محاولة اقناع المسؤولين الايرانيين بالمشاركة في مؤتمر شرم الشيخ.