بهية مارديني من دمشق -وكالات:أعلن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الاميركية للصحافيين ان وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ستلتقي نظيرها السوري وليد المعلم اليوم الخميس على هامش المؤتمر الدولي حول العراق في شرم الشيخ في مصر. وقال المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه quot;اتوقع ان يجريا محادثات حول مواضيع امن الحدود. وسنرى ما اذا سيحصل ذلكquot;.

وحول اللقاءقال المحلل السياسي السوري عماد نداف لـإيلاف quot;ان اللقاء السوري الاميركي ،ان حصل،في شرم الشيخ هو خطوة قد ينقشع من خلالها ضباب العلاقات السورية الاميركية حول مستقبل المنطقةquot; ، وتابع quot;اذا كانت الادارة الاميركية جادة فعلا في ضوء ظروفها الداخلية وفي ضوء ظروف المنطقة عليها ان تندفع اكثر في الحوار مع سوريا وايران ، وان يتخلى البيت الابيض عن عنجهية المحافظين الجدد التي كان اخرها فيتو الرئيس الاميركي جورج بوش على الكونغرسquot;.

وأضاف ندافquot; ان اجتماع المعلم ndash; رايس خطوة مهمة جدا في هذه المرحلة ويمكن البناء على نتائجها حتى في ما يتعلق بالشأن اللبنانيquot;. وقالquot; قد تكون هناك رسائل في ما يتعلق بالازمة اللبنانية وعملية السلامquot;، واوضح quot;هذه الرسائل قد تكون مقتضبة جدا ولكنها في الوقت نفسه مهمة جدا quot;ورأى ان quot;هناك فرقاء لبنانيون في السلطة ينتظرون ما تحمله هذه الرسائلquot;.

والتقى معاون وزير الخارجية أحمد عرنوس امس مستشار وزيرة الخارجية الاميركية ديفيد ساترفيلد فى شرم الشيخ، وبحث معه العلاقات الثنائية وتحضيرات مؤتمر شرم الشيخ. وقالت المصادر السورية الرسمية إن quot; اللقاء عقد بين الجانبين على هامش اجتماع كبار الموظفين لدول الجوار العراقي quot;، واوضحت أن الجانبين بحثا quot; العلاقات الثنائية بين البلدين، والتحضيرات الجارية لعقد مؤتمر دول الجوار العراقي الموسع في شرم الشيخquot;.