دبي: أفادت البحرية الاميركية أنها ستحافظ على حشودها العسكرية العالية الراهنة في الخليج والاستمرار في نشر حاملتي طائرات بالمنطقة وسط التوتر القائم مع إيران. وقال القائد البحري في قيادة الأسطول الاميركي الخامس في البحرين، كيفين آندال، إن حاملة الطائرات quot;USS نيميتزquot;، ومجموعة سفنها البحرية المهاجمة، يتوقع وصولها خلال اليومين المقبلين، لاستبدال الحاملة quot;USS دوايت أيزنهاورquot;، نقلاً عن الأسوشيتد برس.

وأوضح أن فترة نشر الحاملات في الخليج ستستغرق ما بين ستة إلى ثمانية أشهر، مما يعني أن الحاملتين ستظلان في المنطقة حتى ما بعد فصل الصيف. وستنضم الحاملة quot;نيميتزquot;، من مقرها في كاليفورنيا، إلى نظيرتها quot;USS جون سي. ستينسquot; التي تجوب في دوريات الخليج العربي وبحر العرب والمحيط الهندي.

وتوفر حاملتا الطائرات، المزودتين بقرابة 160 طائرة وأكثر من 5 آلاف جندي ومارينز، الدعم للعمليات العسكرية في كل من أفغانستان والعراق، كما تساهم في عمليات مكافحة التهريب.واعتبر وصول الحاملة quot;ستينسquot;، للانضمام إلى quot;أيزنهاورquot; في فبراير/ شباط، سابقة إذ لم يسبق أن نشرت البحرية الاميركية حاملتي طائرات، في آن معاً، في الخليج منذ غزو العراق عام 2003.

ويرى العديد أن بناء الحشد البحري الاميركي يأتي في إطار استعراض للقوة والإشارة إلى إيران أن حرب العراق، المتواصلة على مدى أربعة أعوام، لم ترهق كاهل الجيش الاميركي.وعلق محلل أمني على الحشد العسكري الاميركي quot;إنها تقول لإيران نحن سنواصل مراقبتك.quot;

وينشر الجيش الاميركي نحو 40 ألف جندي في دول الخليج، وفق ما نقلت الأسوشيتد برس.وأعربت بعض الحكومات العربية عن قلقها من الحشد العسكري العدائي الاميركي في الخليج، مخافة أن يؤدي هجوم عسكري على إيران إلى تعرض دولها إلى هجمات إنتقامية.

كما أعرب قادة الخليج عن قلقهم المتصاعد من برنامج إيران النووي، الذي تقول حكومة الجمهورية الإسلامية إنه لأغراض مدنية، وتشتبه واشنطن أنه غطاء لبرنامج تسلحي.