نيويورك (الامم المتحدة): طالب الامين العام للامم المتحدة بان كي-مون اليوم الاربعاء بوقف عمليات القصف الجوي التي تقوم بها القوات الحكومية السودانية في دارفور، داعيا جميع الاطراف الى التعاون في جهود الوساطة لانهاء النزاع. وقالت المتحدثة باسمه ميشال مونتا في بيان ان بان كي-مون quot;يشعر بقلق عميق من المعلومات التي تتحدث عن عمليات قصف جوي في شمال دارفور في الاسابيع الثلاثة الاخيرة والتي تسببت في خسائر بالارواح ودمار وموجات نزوح جديدة للناسquot;.

ولم تحدد المتحدثة تاريخ وقوع هذه الغارات الجوية ولا الامكنة التي استهدفتها. واضاف البيان ان الامين العام quot;يطلب بالحاح من الحكومة السودانية وقف اي هجوم والتقيدquot; باتفاق دارفور للسلام الذي وقعته في ايار/مايو 2006 مع ابرز مجموعة متمردة.

وكرر الامين العام القول ان الحل السياسي فقط هو الذي يستطيع تأمين السلام والاستقرار في دارفور، وطلب من الخرطوم والمتمردين quot;وقف الاعمال العسكرية فورا والتعاون تعاونا تاما مع فريق الوساطة التابع للامم المتحدة والاتحاد الافريقي الذي يحاول انهاء النزاعquot;. ويحاول الموفد الخاص للامم المتحدة يان الياسون ونظيره من الاتحاد الافريقي سالم احمد سالم اقناع المجموعات المتمردة التي لم توقع اتفاق السلام بتوقيعه.

وقد اسفرت الحرب الاهلية المستمرة منذ اكثر من اربعة اعوام في دارفور وعواقبها عن اكثر من 200 الف قتيل ومليوني مهجر، كما تقول الامم المتحدة.