خطة حزب الله وحلفائه للمرحلة الآتية

خبير قانوني يفند المحكمة الدولية

الإجراءات تكتمل لإنشاء المحكمة الدولية

حزب الله يطالب مجلس الامن بعدم التورط في التفاصيل اللبنانية

نيويورك-واشنطن: اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة انه سيرسل على وجه السرعة مستشاره القضائي الى بيروت لمساعدة الاطراف اللبنانيين في التوصل الى اتفاق حول انشاء المحكمة الدولية الخاصة بمحاكمة قتلة رفيق الحريري.

وقال بان في تصريح صحافي ان نيكولا ميشال الامين العام المساعد للشؤون القضائية سيتوجه الى لبنان مطلع الاسبوع المقبل quot;لتقديم مساعدته القانونية الى الحكومة والى القادة السياسيين اللبنانيينquot; لمساعدتهم في التوصل الى اتفاق حول انشاء هذه المحكمة. واعلن ميشال من جهته انه سيصل الى بيروت الثلاثاء المقبل.

وكان رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري قتل في انفجار سيارة مفخخة استهدفته في الرابع عشر من شباط/فبراير 2005.وسبقت وتلت عملية اغتيال الحريري محاولات اعتداء واعتداءات اخرى استهدفت شخصيات سياسية واعلامية مناهضة لسوريا.

وانشاء محكمة quot;ذات طابع دوليquot; لمحاكمة قتلة الحريري مضمن في قرار مجلس الامن الدولي رقم 1595. وتمت صياغة اتفاقية انشاء هذه المحكمة بمساعدة الاقسام القانونية في الامم المتحدة وصادق عليها مجلس الامن. غير انه تعذر تصديق هذه الاتفاقية في لبنان بسبب الازمة السياسية التي تمر بها البلاد منذ منتصف تشرين الثاني/نوفمبر 2006 ورفض الرئيس اللبناني اميل لحود المقرب من سوريا والمعارضة اللبنانية التي تعتبر حكومة رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة المدعومة من الغرب quot;غير شرعيةquot;.

ويرفض نبيه بري رئيس مجلس النواب واحد قيادات المعارضة دعوة البرلمان اللبناني للانعقاد لاتاحة اتمام عملية التصديق على المعاهدة. واشار محققو الامم المتحدة باصبع الاتهام الى سوريا في عملية الاغتيال الامر الذي تنفيه دمشق.

سياسي لبناني في واشنطن لبحث المحكمة الدولية في اغتيال الحريري

عقد سياسي لبناني قريب من ملف التحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري اجتماعات رفيعة المستوى في واشنطن مع مسؤولين في الادارة الاميركية لمتابعة قضية تاسيس المحكمة ذات الطابع الدولي في اغتيال الحريري.وقال عضو تحالف 14 آذار الموالي للحكومة اللبنانية غطاس خوري اليوم لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان اجتماعاته مع المسؤولين الاميركيين تركزت بشكل رئيسي على التطورات الاخيرة في الامم المتحدة فيما يتعلق بانشاء المحكمة ذات الطابع الدولي.

والتقى خوري خلال زيارته بمساعد مستشار البيت الابيض لشؤون الامن القومي اليوت ابرامز ومساعد وزيرة الخارجية ديفيد ويلش ومسؤولين في وزارة الدفاع.وردا على سؤال حول ما قد تقرره الامم المتحدة في شأن المحكمة رأى خوري انه من المرجح ان تستخدم المنظمة الدولية الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة quot;في غضون اسابيعquot; لتشكيل المحكمة ذات الطابع الدولي للادعاء على المشتبهين باغتيال الحريري.

وتأتي تصريحات النائب السابق في البرلمان اللبناني في ضوء الازمة السياسية في لبنان بين قوى المعارضة والموالاة حول اعتبارات تشكيل تلك المحكمة.وتسلم السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون الاسبوع الماضي عريضة نيابية من 70 نائبا في البرلمان اللبناني المؤلف من 128 نائبا طالبوه فيها بتسريع مسار تشكيل المحكمة ذات الطابع الدولي.

وقال خوري ان المسؤولين الاميركيين الذين التقاهم عبروا عن دعمهم لهذه العريضة التي تمثل بنظرهم quot;ارادة الشعب اللبنانيquot;.