نيويورك: أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الخميس أن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري طلب من السعودية تنظيم مؤتمر للإطراف اللبنانية لإيجاد مخرج للازمة الحالية حول المحكمة ذات الطابع الدولي لمقاضاة قتلة رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري.
وقال بان للصحافيين انه اطلع مجلس الأمن على مبادرة بري، موضحا أن الأخير اقترح مشاركة مستشار الأمم المتحدة للشؤون القانونية نيكولا ميشال في المؤتمر.
وقال بان أن بري quot;طلب من السعودية تنظيم اجتماع تشاوري، كما طلب أن يشارك فيه ميشال لتقديم خبرتهquot; مضيفا quot;إذا ما وافق الأطراف، فأنني مستعد لإرسال ميشال إلى هذا المؤتمرquot;.
ولم يوضح بان أي تاريخ ومكان محتمل لعقد المؤتمر.
وقال quot;آمل أن يتيح هذا الاجتماع للحكومة وللشعب اللبناني اتخاذ الإجراءات الدستورية الضروريةquot; لإنشاء المحكمة ذات الطابع الدولي التي ستحاكم كل من يتهم في قضية اغتيال الحريري.
وشدد بان على أن quot;تشكيل هذه المحكمة بدون إبطاء طبقا لما طلبه مجلس الأمن أمر بغاية الأهميةquot;.
وصدر إعلان بان غداة تسلم الأمم المتحدة مذكرة موقعة من سبعين نائبا لبنانيا من الغالبية النيابية المناهضة لسوريا تطلب من مجلس الأمن quot;اتخاذ كافة الإجراءات البديلةquot; لإنشاء المحكمة.
ويهدف النواب من خلال هذا المسعى التجاوز الأزمة السياسية الحادة التي تشل لبنان منذ أربعة أشهر.
وتتمحور هذه الأزمة حول تشكيل المحكمة التي تريد المعارضة تعديل نظامها بما يحول دون quot;تسييسهاquot; فيما تتهمها الأكثرية بالسعي إلى عدم إقرارها بهدف التغطية على الاتهامات الموجهة إلى سوريا بالتورط في الاغتيال.
ويتطلب انجاز قانون المحكمة وفق الدستور والاتفاق مع الأمم المتحدة موافقة مجلس النواب لكن بري يرفض عقد جلسة لطرحه على التصويت مشترطا تلقيه موقعا من رئيس الجمهورية اميل لحود حليف دمشق.
وقال المندوب الأميركي بالوكالة في الأمم المتحدة اليخاندو وولف ردا على أسئلة الصحافيين عن موقفه من اقتراح بري أن واشنطن تود quot;النظر في هذا الاقتراح والاطلاع على رأي رئيس الوزراء اللبناني (فؤاد) السنيورة بشأنهquot;.