الملك عبدالله يحيي حفل اهالي منطقة الجوف

الرياض: اكد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، الذي يتابع لليوم الثالث جولته في أرجاء البلاد الشمالية ، انquot; الدولة تؤمن بالتنمية المتوازنة الشاملة التي تطوق الوطن من أقصاه إلى أقصاهquot;. جاء ذلك خلال حفل أقامه أهالي منطقة الجوف حيث شرف الملك عبدالله مساء اليوم بحضور الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام حفلا كبيرا أقامه أهالي الجوف احتفاء بزيارته للمنطقة وذلك في مركز الأمير عبدالله الحضاري بمدينه سكاكا.

وكان في استقبال لدى وصوله مقر الحفل الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف. و عقب ذلك عزف السلام الملكي و بدأ الحفل الخطابي بتلاوة آيات من القرآن الكريم .

بعد ذلك ألقى الأمير فهد بن بدر بن عبد العزيز أمير منطقة الجوف كلمة رحب فيها بزيارة الملك وولي العهد و اشاد بمواقف الملك ان على الصعيد الداخلي و خاصة العفو عن سجناء الحق العام في جميع سجون المملكة ممن لا تندرج قضاياهم تحت القضايا الكبيرة ولا تحت حد من حدود الشرع او على الصعيد الخارجي وهو نجاح مساعي الملك في توقيع اتفاق صلح ثنائي بين السودان وتشاد لا حتواء الصراع بين غرب السودان و شرق تشاد في قمة الجنادرية .

وفي ما يلي نص الكلمة:

بسم الله الرحمن الرحيم
سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود
سيدي صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام
اصحاب السمو الامراء
ضيونا الاعزاء
ايها الحفل الكريم
سلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته
اما بعد ..

فان منطقة الجوف وهي تحتفل بمقدم خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين وصحبهما الكرام لتدرك ابعاد هذه الزيارة ومعانيها السامية وانها لفرصة اكيده لرفعتها ودفع مسيرتها ، هذه المعاني التي تؤكدها عبارتك الشهيرة ( نحن بلا المواطن لاشىء ) ولذلك اجدني مضطرا الى نقل خلجات اهالي هذه المنطقة مما ظهر لي من اصرارهم على مبادلتك الشعور معنى بمعنى وكلمة بكلمة هم ايضا يقولون ( ونحن دون ولي الامر لاشىء ) وهو ما يؤكد صدق انتمائهم للوطن والرغبة في ان يكونوا في مصاف الاوطان المتقدمة .

ان هذه الزيارة التي تاتي في منظمومه زياراتك التفقدية لكافة مناطق المملكة التي هي واجب في نظرك وهي كرم منك في نظر المواطن تحمل في طياتها معاني تند عن الحصر ، ياتي من اهمها تلمس حاجة المواطن عن كثب وروية .

خادم الحرمين الشريفين ..

لقد كنت دائم السؤال عن المنطقة واهلها وفي كل مرة اتشرف فيها بلقائك كان سؤالك مشفوعا بالتاكيد على ان هناك مناطق وفي مقدمتها منطقة الجوف قد فاتها قطار التنمية والتقدم وستكون اوفر حظا في مركز دائرة اهتمامك واقرب في محيط رعايتك لالحاقها باخواتها من مناطق مملكتنا الحبيبة .

خادم الحرمين الشريفين ..

لقد تحقق لهذه المنطقة أشياء منظورة وبقي أكثر منها منتظرة والمواطنون هنا لهم امال عريضة وتطلعات الى مستقبل مشرق في عهدك الزاهر يبارك ما نظروه ويحقق ما انتظروه . ان سرد حاجاتهم مع ماعرف عنهم من كرم الضيافة وحرارة الاحتفاء يتناغم مع ثقتهم بانك ستضع يدك على تلك الحاجات بحسك الوطني وقلبك الابوي .

خادم الحرمين الشريفين ..

غدا ان شاء الله تفتتح ما اكتمل من مشاريع المنطقة الاساسية وتضع حجر الاساس لمشاريع أخرى وهذه وتلك من اهم روافد المنطقة للسير في موكب العصر الجديد والتعاطي مع ما تملية الحضارة وهي محل تقدير المواطنيين ومصدر اعتزازهم ومع هذا بقيت لمواطني منطقة الجوف حاجات وحاجات يتطلعون الى تحقيقها .

خادم الحرمين الشريفين ..

ان مواطني منطقة الجوف يتمنون لك طيب الاقامة ودوام السلامة ويثمنون هذه الزيارة الكريمة رغم مشاغلكم على الصعيدين الداخلي والخارجي .

وفي الختام لا يفوتني ان انوه عن موقفين هما الاقرب من مواقفك الرائعة وما اكثرها..

اولهما على الصعيد الداخلي الا وهو العفو عن سجناء الحق العام في جميع سجون المملكة ممن لا تندرج قضاياهم تحت القضايا الكبيرة ولا تحت حد من حدود الشرع .
وثانيهما على الصعيد الخارجي وهو نجاح مساعيك في توقيع اتفاق صلح ثنائي بين السودان وتشاد لا حتواء الصراع بين غرب السودان و شرق تشاد في قمة الجنادرية تحت رعايتك حفظك الله .
سدد الله على درب الخير خطاكم وامدكم بعونه وتوفيقة .
حياكم الله بالجوف التاريخ والاصاله .

ثم شاهد خادم الحرمين الشريفين ولي عهده الأمين و الأمراء والحضور فيلما بعنوان quot; الجوف .. التاريخ والأصالة quot;. بعد ذلك ألقى الشاعر الدكتور احمد بن عبدالله السالم قصيدة بهذه المناسبة ثم القى الشاعر خلف بن صالح الكريع قصيدة . بعد ذلك القيت كلمة اهالي منطقة الجوف القاها الدكتور عبدالرحمن العناد رحبوا فيها بخادم الحرمين الشريفين وولي عهده.

ثم ألقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز شدد خلالها على quot;ان المشاريع التي سيتم تدشينها خلال الزيارة هي الدليل القاطع على أن الدولة تؤمن بالتنمية المتوازنة الشاملة التي تطوق الوطن من أقصاه إلى أقصاهquot;

وفي ما يلي نص الكلمة:

بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ..
أيها الأخوة والأخوات أبناء منطقة الجوف الغالية ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

يسعدني أن أكون بينكم في منطقة الجوف الغالية التي شهدت البطولات العربية في ممالك ما قبل الإسلام ، وشهدت روعة الإسلام وانطلاقته في غزوة دومة الجندل. وفي التاريخ الحديث سارعت الجوف في الانضمام إلى راية التوحيد والوحدة في عهد الدولة السعودية الأولى ، وفي عهد الدولة السعودية الثانية ، وكانت من أوائل المناطق التي أعلنت تأييدها للمؤسس العظيم جلالة الملك عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - .

أيها الأخوة الأعزاء ..

إن هذه المواقف المشرفة تدل على أن الأوطان لا تبنيها سوى إرادة الرجال ، ولقد تمكن الملك عبدالعزيز ، بتوفيق من الله ، من إنشاء هذا الكيان الشامخ مستعيناً بالرجال الأوفياء من أبناء هذا الوطن. وإذا كانت معركة توحيد البلاد قد انتهت بالنصر والحمد لله ، فليس معنى ذلك أن نخلد إلى الراحة والسكون ، فأمامنا معارك طويلة لا بد أن نخوضها لكي نبني الوطن المثالي ، وطن الرخاء الذي لا يفتقر فيه أحد ، وطن العدل الذي لا يظلم فيه إنسان ، وطن الاعتدال الذي ينفر من الكراهية والغلو. وسوف يكون النصر حليفنا - بإذن الله - في ظل معاركنا ما دمنا يداً واحدة ، وقلباً واحداً ، متمسكين بعقيدتنا السمحة ، ومستعينين بالله - جل جلاله - صابرين محتسبين ..

أيها الشعب الكريم ..
أيها الأخوة والأبناء ..

أن يكون البعض اقليمياً ، أو عصبياً ، يعني أنه جرد نفسه من فضائل الدين التي حذرت من ذلك ، ودعت إلى الوحدة والانتماء لله - جل جلاله - ثم لوطن نعتز ونفخر به ، هذا الوطن الذي جمع كل الأقاليم والعصبيات وجعلنا أخوة على خارطة القرن العشرين معلناً قيام المملكة العربية السعودية .

أيها الأخوة الكرام ..

إن المشاريع التي سيتم تدشينها خلال الزيارة هي الدليل القاطع على أن دولتكم تؤمن بالتنمية المتوازنة الشاملة التي تطوق الوطن من أقصاه إلى أقصاه ، ويلمس أثرها كل مواطن في كل مكان وسوف يستمر العطاء - إن شاء الله - لهذه المنطقة تدريجياً حتى تأخذ نصيبها الوافر من التنمية .
أشكركم من الأعماق على حفاوتكم وحسن استقبالكم ، وأتمنى لكم دوام التوفيق والنجاح .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ثم شاهد الملك وولي عهده و الامراء والحضور الوانا مختلفة من التراث الشعبي. عقب ذلك سقى خادم الحرمين الشريفين شجرة زيتون صغيرة وهي من الاشجار التي تشتهر المنطقة بزراعتها، ثم تسلم الملك عبد الله هدية تذكارية بهذه المناسبة من اهالي المنطقة تشرف بتسليمها الامير فهد بن بدر بن عبدالعزيز امير منطقة الجوف . كما تسلم ولي العهد هدية مماثلة.

ثم قام خادم الحرمين الشريفين بجولة في المعرض المقام بهذه المناسبة الذي اشتمل على عدد من الحرف والمنتجات الزراعية التي تشتهر بها المنطقة وخلال الجولة تسلم الملك عددا من الهدايا بهذه المناسبة .

و حضر الحفل الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع والطيران والمفتش العام و الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية و الأمير بندر بن محمد بن عبدالرحمن و الأمير عبدالله بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود و الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية و الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض و الأمير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز ال سعود و الأمير خالد بن فيصل بن سعد و الأمير خالد بن فهد بن خالد و الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالرحمن و الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة والأمراء والوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.