لندن: رأى الزعيم الليبي معمر القذافي ان ما يعقد ازمة دارفور هو quot;التدخل الخارجي واللاعبون الكبارquot;، مشيرا الى وجوب ترك شعب دارفور يحل مشاكله بنفسه. وقال القذافي في مقابلة ستبثها الاحد قناة quot;بي بي سي العالميةquot; ان الازمة في دارفور تتفاقم بسبب quot;مطامع دولية على البترول في السودان ودارفورquot;، مشيرا الى ان هناك من يرى وجود صراع على النفوذ بين الولايات المتحدة والصين للحصول على النفط.

وقال انه بذل جهودا في ما يتعلق بأزمة دارفور، لكنه تساءل quot;ما دام اللاعبون الكبار هم المسؤولون وقد حزموا امرهم لتأمين مصالحهم واتخذوا قرارهم بشأن هذه الأزمة، فلماذا نرسل نحن قواتنا؟quot;. ودعا الى ترك سكان دافور يحلون مشاكلهم بانفسهم.

وعن النزاع الفلسطيني الاسرائيلي، جدد القذافي الدعوة الى انشاء دولة واحدة للعرب واليهود يقترح اطلاق اسم quot;اسراطينquot; عليها. ودعا الى انشاء هذه الدولة باشراف الامم المتحدة. وقال quot;فلسطين لكل الفلسطينيين سواء كانوا عربا أم اسرائيليين، يهودا ام مسلمينquot;، وهي غير قابلة للتقسيم ولا تحتمل قيام دولتين.

وذكر ان العرب واليهود يعيشون جنبا الى جنب quot;ويعتمدون على بعضهم كل الاعتمادquot; وهم quot;اقرب الى بعضهم مما هي الحال بيننا نحنquot; العرب الآخرين، داعيا الى اسقاط الافكار quot;العنصرية قومية كانت ام دينيةquot;.

وعقدت قمة ثلاثية ضمت الرئيس المصري حسني مبارك والرئيس التشادي ادريس ديبي والزعيم الليبي في الثامن من ايار/مايو تناولت الازمة في دارفور. وتسببت الحرب الاهلية الدائرة في دارفور منذ 2003 بسقوط مئتي الف قتيل ونزوح مليوني شخص، بحسب منظمات دولية. لكن الخرطوم تعارض هذه الارقام وتتحدث عن تسعة الاف قتيل.