غزة: أكد غازي حمد المتحدث باسم رئاسة الوزراء الاربعاء ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء اسماعيل هنية والفصائل الفلسطينية الرئيسة سيبحثون في غزة موضوع تثبيت التهدئة مع اسرائيل. وقال حمد quot;ان موضوع التهدئة ستبحث بين الرئيس عباس ورئيس الوزراء خصوصا بعد الاعتداءت الاسرائيليةquot;.

واوضح انهما سيناقشان quot;كيفية معالجة هذا الموضوع وان كانت هناك امكانية لتثبيت هذه التهدئة او توسيعها بحيث تكون تهدئة شاملةquot;. واشار الى ان من اهم القضايا التى ستبحث quot;معالجة تداعيات المواجهات الدموية الاخيرة وما نتج منها من اثار سلبية مدمرة على المجتمع الفلسطينيquot;. واوضح حمد quot;ان هذه ستكون محطة خطرة في البحث بين الطرفين لمحاولة منع تكرر مثل هذه الاحداث وستكون هناك توجهات لتفعيل مجلس الامن القومي وبضرورة تنفيذ الخطة الامنية باعتبار انها ستساهم بشكل كبير في خلق حالة من الامن والاستقرار في الساحة الفلسطينية ومنع تكرار هذه الاحداثquot;.

واوضح quot;ان الرئيس سيبحث مساء اليوم مع الفصائل الفلسطينية الرئيسة الخمسة (فتح وحماس والجهاد الاسلامي والجبهتان الشعبية والديمقراطية) الليلة موضوع تثبيت التهدئة وان تكون شاملةquot;.

وقد وصل الرئيس الفلسطيني الثلاثاء الى غزة في محاولة لتعزيز هدنة هشة بين الفصائل الفلسطينية المتناحرة ووقف دوامة العنف بعد اسبوع من الغارات الاسرائيلية ردا على اطلاق الصواريخ.

وتأتي زيارة الرئيس الفلسطيني اثر موجة جديدة من المواجهات الدامية استمرت اياما عدة بين ناشطي حركتي فتح وحماس. واندلعت هذه المواجهات في 11 ايار/مايو واسفرت عن اكثر من خمسين قتيلا. ولم تتوقف الا بعد ثمانية ايام في ضوء سلسلة اتفاقات لوقف اطلاق النار. لكن الوضع الامني لا يزال متدهورا في غزة منذ شن الجيش الاسرائيلي في 16 ايار/مايو غارات جوية ردا على اطلاق الصواريخ الفلسطينية على جنوب اسرائيل.