موسكو: نفى سيرغي ايفانوف، النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي، تأكيدات وردت في مقال صحافي، أشارت إلى أن نظام دفاع جوي باعته روسيا إلى سوريا، ستتم إعادة تصديره إلى إيران. وقال ايفانوف في مؤتمر صحافي بثه التلفزيون: quot;لم نتلق أي طلب أو سؤال من أي كان يتحدث باسم سوريا، ليس فقط بشأن quot;نظام الدفاع الجويquot; بانتسير، ولكن أيضًا بشأن أي ذخيرةquot;.

وأضاف أن الأسلحة لا يمكن إعادة تصديرها وتسلميها إلى دولة ثالثة دون موافقة البائع أي روسيا الاتحادية، موضحًا أن موسكو لم تمنح مثل هذه الموافقة. وقالت مجلة quot;جينس ديفنس ويكليquot; في عددها الأخير، إن سوريا قبلت إعادة تصدير عشرة أنظمة دفاع جوي، كانت قدإشترتها من روسيا، إلى إيران.

وأكدت المجلة، نقلاً عن مصدر قريب من المفاوضات، أن موسكو وافقت على بيع سوريا حوالى 50 نظام دفاع جوي من نوع quot;باتسير-اس 1ايquot; للصواريخ القصيرة المدى مقابل مبلغ 730 مليون دولار.

وبحسب هذا المصدر، فإن دمشق وطهران عقدتا هذا الإتفاق بهدف جعل موسكو تتفادى ضغوطًا دبلوماسية جديدة من الغرب بشأن مبيعاتها من الأسلحة. وكانت روسيا محل انتقاد من إسرائيل والولايات المتحدة بعد أن قبلت في 2005 تزويد إيران بنظام quot;تور-مي1quot; لصواريخ أرض-جو بموجب عقد أبرم في كانون الثاني/يناير 2007.