طهران: اكدت ايران الثلاثاء انعقاد اللقاء بين الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا وكبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي علي لاريجاني في مدريد. ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية عن مصدر مطلع في المجلس الاعلى للامن القومي الايراني المكلف بالشأن النووي قوله quot;سيلتقي علي لاريجاني وخافيير سولانا الخميس في مدريد لاجراء محادثاتquot;. وكان سولانا اعلن في وقت سابق على هامش اجتماع دبلوماسي اوروبي اسيوي في هامبورغ (شمال المانيا) انه سيلتقي لاريجاني الخميس على الارجح في مدريد.

واكدت ايران الاحد ان اللقاء بين لاريجاني وسولانا سيعقد في 31 ايار/مايو بعدما اعلنت في وقت سابق من اليوم نفسه ارجاء الاجتماع. والتقى لاريجاني وسولانا في 25 و26 نيسان/ابريل في انقرة. وابلغ سولانا البرلمان الاوروبي ان المحادثات لم تحقق اي تقدم باستثناء quot;ابقاء القنوات مفتوحة واللقاء مجدداquot;. وجددت المتحدثة باسم سولانا، كريستينا غالاش، القول ان محادثات انقرة كانت quot;ايجابية من حيث الشكل انما غير مثمرة في الجوهرquot;.

ويتوقع ان يستمر الاجتماع يومين، بحسب ما افاد مقربون من سولانا. ومن المتوقع ان يعرض سولانا مجددا مشروعا لتعاون موسع بين الدول الكبرى وايران مقابل تعليق الاخيرة تخصيب اليورانيوم. غير ان طهران تؤكد انها لن تعلق نشاطات التخصيب مطلقا، على الرغم من احتمال تعرضها لعقوبات جديدة من مجلس الامن.

وتخشى الدول الكبرى ان تكون الجمهورية الاسلامية تعمل تحت ستار برنامجها النووي السلمي على تطوير سلاح نووي، في حين تنفي طهران هذه الاتهامات. وقد التقى مساعدون لسولانا ولاريجاني الجمعة في بروكسل للتحضير للاجتماع الجديد بين الرجلين، بحسب ما ذكرت غالاش.