بروكسل: اعلن الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا اليوم الاثنين انه سيلتقي المفاوض الايراني حول الملف النووي علي لاريجاني مجددا خلال quot;الاسابيع المقبلةquot;. وقال سولانا امام لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الاوروبي quot;الارجح ان لقاء جديدا سيعقد خلال الاسابيع المقبلة، ما ان تتوافر الظروف، لنرى امكان تحقيق تقدمquot;.

واعتبر ان quot;من الصعبquot; ان يعقد هذا الاجتماع quot;خلال الايام المقبلةquot;، رغم انه ممكن نظريا اعتبارا من هذا الاسبوع. واثر لقائهما الاخير في انقرة في 25 و26 نيسان/ابريل، اتفق لاريجاني وسولانا على الاجتماع مجددا بعد اسبوعين، رغم عدم تحديدهما موعد محادثاتهما ومكانها. من جهة اخرى، اكد سولانا ان مشاورات انقرة، وهي الاولى بين الجانبين منذ اقر مجلس الامن الدولي سلسلتين من العقوبات بحق البرنامجين النووي والبالستي الايرانيين، لم تحقق quot;اي اختراقquot; رغم اتفاقهما على quot;ابقاء قناة الاتصال مفتوحة واللقاء مجدداquot;.

وشدد على انه سيطلب من طهران ان تعلق مسبقا تخصيب اليورانيوم كشرط لاجراء مفاوضات سياسية فعلية معها، على ان يعلق مجلس الامن في الوقت نفسه العقوبات التي اقرها ضدها. وتابع سولانا الذي يفاوض الجانب الايراني بدعم من القوى الست الكبرى (فرنسا وبريطانيا والمانيا والولايات المتحدة وروسيا والصين) quot;حتى الان من الصعب جدا التوصل (الى هذه النتيجة)، فهم لا يريدون تعليقquot; التخصيب.

واوضح انه في حال وافق الايرانيون على التعليق المزدوج للعقوبات والتخصيب quot;فقد توافقنا سلفا على ان هذا الامر لن يحصل الا خلال فترة المفاوضاتquot; التي quot;لن تكون غير محدودة بل ستستمر ربما نحو ستة اشهرquot;. ويحاول المجتمع الدولي منذ اشهر اقناع ايران بتعليق تخصيب اليورانيوم خشية ان تستخدم هذه العملية لاغراض عسكرية.