الجزائر: شككت quot;الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهبquot; (بوليساريو) في الجزائر في رغبة المملكة المغربية في التوصل الى تسوية لقضية الصحراء الغربية، قبل اسبوع من انطلاق المفاوضات بشأن الوضع المستقبلي لهذه المستعمرة الاسبانية السابقة. واكد quot;وزير الخارجيةquot; الصحراوي محمد سالم ولد السالك ان quot;البوليساريو لم تلحظ حتى الان اي مؤشر عن استعداد المغرب لوضع حد لسياسة الامر الواقع التي يتبعها وسياسة الاحتلال بالقوة العسكرية ونقض التعهداتquot;.

واوضح ولد السالك في مؤتمر صحافي quot;اننا سنذهب الى هذه المفاوضات بنوايا حسنة ودون شروط مسبقةquot;. ومن المقرر ان تنطلق المفاوضات في 18 حزيران/يونيو بين المغرب والبوليساريو تحت رعاية الولايات المتحدة.

واضاف ولد السالك ان البوليساريو quot;وجهت نداء علنيا وعاجلا للامم المتحدة لاغتنام فرصة المفاوضات الفريدة من نوعها مع المغرب لحمل الرباط على احترام هدفquot; هذه المفاوضات وهو تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية بناء على قرار لمجلس الامن الدولي، كما قال.

وكان مجلس الامن دعا في 30 نيسان/ابريل المغرب والبوليساريو الى quot;التفاوض بلا شروط بشأن مستقبل الصحراء الغربية تحت رعاية الامم المتحدة بهدف التوصل الى تقرير مصير الشعب الصحراويquot;.

وبحسب ولد السالك، فان الوفد الصحراوي الى هذه المفاوضات سيشكل من اربعة اعضاء وسيقوده رئيس quot;البرلمانquot; الصحراوي محفوظ علي بيبا. والصحراء الغربية المستعمرة الاسبانية السابقة ضمها المغرب في 1975. وترفض البوليساريو هذا الضم وتدعو الى استقلال الصحراء مدعومة من الجزائر. ويسري وقف اطلاق نار تم التوصل اليه بين الطرفين في 1991 برعاية الامم المتحدة.