لندن: تعهد رئيس الوزراء البريطاني المقبل غوردون براون اليوم بإقتراح خطة سلام جديدة وصفها quot;بخريطة طريق اقتصاديةquot; لبناء السلام في منطقة الشرق الأوسط. وقال براون في تصريح صحافي على هامش جولته الإنتخابية في لندن اليوم قبل توليه مقاليد السلطة خلفًا لرئيس الوزراء توني بلير في الـ 27 من الشهر الجاري، إنه يعد بتقديم استثمارات بريطانية جديدة للمناطق الفلسطينية.

وأضاف براون أنه ما زال يؤمن بإمكان الوصول إلى حل للسلام في الشرق الأوسط بالإقرار بوجود دولتين اسرائيلية وفلسطينية، على الرغم من الأحداث وأعمال العنف التي شهدها قطاع غزة أخيرًا. وشدد في هذا الإطار على أهمية معالجة الفقر من أجل الوصول الى تسوية نهائية للعملية السلمية في المناطق الفلسطينية.

وقال: quot;يتعين علينا إيجاد السبل الكفيلة بحل المشاكل الأمنية، إذ إن هناك فترة سلام يجب أن نتقدم نحوها... وأعتقد أن ايجاد الاستثمارات ومعالجة الفقر في الأراضي الفلسطينة سيوفر الطريق الرئيسة قدمًاquot;. وأبرز براون أن متوسط الدخل السنوي للفرد في اسرائيل يبلغ 20 ألف دولار في حين يبلغ متوسط دخل الفرد في غزة 800 دولار فقط.

وقال في هذا الإطار، إن سكان الأراضي الفلسطينية يعانون من ارتفاع في معدل البطالة الذي بلغت نسبته هناك 50 في المئة وبلغت نسبة الفقر 70 في المئة.

وحول الشأن العراقي أقر براون بأن الحرب في العراق كانت محل خلاف شديد في الساحة السياسية البريطانية، لكنه شدد على أنه يتعين على بريطانيا مواصلة الوفاء بإلتزاماتها في دعم الحكومة العراقية.

وختم قائلاً: quot;لقد حملنا أنفسنا تعهدات تجاه الأمم المتحدة وأطلقنا تعهدات ايضًا تجاه الحكومة العراقية المتنخبة ديمقراطيًا... وهذه التعهدات يجب علينا الإلتزام بهاquot;.